الرئيسية / أخبار / أمير الكويت يشهد افتتاح “مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي”
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
181

أمير الكويت يشهد افتتاح “مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي”

أمير الكويت يشهد افتتاح "مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي" صدى البلد شهد أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح اليوم الاثنين افتتاح (مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي) والذي يعد تحفة معمارية و تاريخية وأيضا صرحا ثقافي يجسد استمرار تدفق العطاء الثقافي الكويتي وأضافة هامة على المستوى العربي بما يمثله المبنى من فخامة وتجهيزات حديثة تسهل تقديم اعمال ثقافية وفنية بشكل متميز .
شهد حفل الافتتاح ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ورئيس مجلس الأمة الكويتي السابق مرزوق علي الغام وكبار الشيوخ والوزراء ورجال الدولة وعدد من وزراء الثقافة العرب .
وتم عرض فيلم وثائقي خلال حفل الافتتاح عن مرافق مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي المختلفة بعدها قدم مجموعة من الفنانين والموسيقيين لوحات فنية ووصلات غنائية وتمثيلية متنوعة تضمنها حفل أوبرا غنائيا.
كما تم تقديم هدية تذكارية لأمير الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح بهذه المناسبة .
وواكب افتتاح مركز جابر الاحمد الثقافي احتفال دولة الكويت باختيارها العاصمة الثقافية الإسلامية 2016 ايمانا بدور الثقافة في دعم الحضارات والدفع بعجلة التنمية الكويتية الى الامام .
وتم انجاز المركز الذي يتكون من أربعة مبان رئيسية في وقت قياسي لا يتعدى ال22 شهرا حاملا داخله الديكورات واللوحات الفنية التي تعكس ثقافة الكويت العربية والإسلامية.
ويعد المركز الذي حمل اسم امير الكويت الراحل و(أمير القلوب) الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح صرحا ثقافيا وفنيا مميزا يقبع على شارع الخليج العربي بمدينة الكويت العاصمة بمساحة 214 ألف متر مربع تقريبا مشكلا تحفا معمارية أكبرها مبنى المسارح بمساحة 10 الاف متر مربع ويتكون من مسرح رئيسي (المسرح الوطني) ويتسع لحوالي 2000 شخص إضافة الى المسرح الدرامي الذي يتسع ل700 شخص واخر للبروفات بسعة 200 شخص.
ويتكون المبنى الثاني وهو مركز الموسيقى الذي يقع على مساحة 7000 متر مربع من قاعة كبيرة للحفلات الموسيقية تتسع ل1200 شخص ومسرح اصغر منه يتسع لحوالي 600 فضل عن مكتبة للمؤلفات الموسيقية مخصصة لجميع الأعمار.
وخصص المبنى الثالث من المركز للمؤتمرات ويحتوي على قاعة سينما تتسع ل430 شخصا وقاعة متعددة الأغراض تتسع ل520 شخصا إضافة الى قاعة مخصصة للمحاضرات بسعة 122 شخصا بينما يشتمل المبنى الرابع على المكتبة والمستندات التاريخية وقاعات المكتبة ومسرح متعدد الأغراض يتسع ل354 كرسيا وقاعة اجتماعات.
وتتكون المساحة الخارجية لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي من مباني ترفيهية تتضمن مطاعم ومقاهي محاطة بمساحات خضراء بالاضافة الي وجود عدد من النوافير المائية وبحيرات صناعية إضافة الى مسرح مكشوف وساحة العلم التي بني على موقعها القديم هذا الصرح الثقافي العالمي فضلا عن مواقف للسيارات تتسع لحوالي 3200 سيارة. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373