الرئيسية / أخبار / إشراك القطاع الخاص في خدمات النقل العام .. هل يحل المشكلة أم يعقدها؟.. نواب : المقترح يحتاج لدراسة عاجلة حتى لا يترك تأثيرا سلبيا على المواطنين.. والمشروع يساهم في جودة المستوى
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
549

إشراك القطاع الخاص في خدمات النقل العام .. هل يحل المشكلة أم يعقدها؟.. نواب : المقترح يحتاج لدراسة عاجلة حتى لا يترك تأثيرا سلبيا على المواطنين.. والمشروع يساهم في جودة المستوى

إشراك القطاع الخاص في خدمات النقل العام .. هل يحل المشكلة أم يعقدها؟.. نواب : المقترح يحتاج لدراسة عاجلة حتى لا يترك تأثيرا سلبيا على المواطنين.. والمشروع يساهم في جودة المستوى صدى البلد

  • خالد بشر: إشراك القطاع الخاص في مشروعات النقل العام يحتاج لدراسة متوازنة
  • «قرقر»: إشراك القطاع الخاص في مشاريع النقل العام يفرز محدودي الدخل
  • نائب: إشراك القطاع الخاص في النقل العام لن يؤثر علي محدودي الدخل ويحسن جودة النقل

في مناشدة من رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي لرفع كفاءة وسائل المواصلات، طلب إجراء دراسة لمعرفة إمكانية مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات النقل العام بما يساهم فى التخفيف من الأعباء التى تتحملها الدولة وتوفير ما يكفى من تمويل للارتقاء بخدمات النقل العام المقدمة للمواطنين، أعرب النواب عن اهميته وأنه يحتاج دراسة متوازنة.
في البداية ثمن النائب خالد بشر عضو مجلس النواب عن حزب مستقبل وطن التوجيه الذى صدر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن دراسة امكانية مشاركة القطاع الخاص في مشروعات النقل العام، قائلًا:" إنها خطوة جيدة للتخفيف من الاعباء على كاهل الدولة وللارتقاء بخدمات النقل العام".
وشدد بشر على أن الميزانية بها عجز كبير يصل إلى نحو 320 مليار جنيه ولابد لها من دفعة منشطة وذلك لن يتأتى إلا بتخفيف الاعباء عن الدولة وخصوصا في مجالات النقل العام وغيرها.
وطالب النائب بعمل دراسات متوازنة في هذا الشأن وذلك لعدم تحميل المواطن البسيط مزيدا من الاعباء، ومشددًا على ضرورة الاستفادة من قرار تعويم الجنيه في التخفيف من الضغوط المتزايدة على الموازنة العامة .
في سياق متصل قال بشر إن المشروع القومى للطرق والذى تنفذ من خلاله عشرات الطرق السريعة والدولية يحتاج الى رؤية خاصة جدا ومبتكرة في مجالات النقل العام بما يعزز الاستفادة من هذه الطرق بأقل مصاريف ممكنة وبما يتيح للقطاع الخاص ايضا تحقيق مكاسب.
وفي نفس السياق رحب النائب وحيد قرقر، وكيل لجنة النقل بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، لوزارة النقل بدراسة إشراك القطاع الخاص في مشروعات القطاع العام، مؤكدا أن هذا التوجه كان مطلوبا من زمن طويل، لأن النقل قطاع حيوى مثل كافة القطاعات في الدولة التى يدخل فيها القطاع الخاص .
وأضاف قرقر، لـ"صدى البلد" أن مشاركة القطاع الخاص فى مشاريع النقل له شق إيجابى كبير ، حيث يفرز الفئات المتلقية للدعم، لأن القطاع الخاص حين سيشارك سيوفر خدمة متميزة وبسعر أعلى ، وبالتالى من لديه المقدرة المالية سيتوجه للقطاع الخاص وبالتالى تتاح الفرصة أمام محدودى الدخل للاستفادة من دعم الدولة لقطاع النقل وينتهى الإزدحام والتدافع .
وأكد النائب أن الدولة بقدراتها وظروفها الاقتصادية الحالية لم تعد قادرة على توفير التطوير المطلوب للقطاع ، وبالتالى فمشاركة القطاع الخاص أصبحت حتمية لرفع العبء عن الدولة .
وأشار النائب إلى أن العديد من الشركات السعودية وأيضا الصينية ترغب فى إقامة مشروعات نقل عملاقة بمصر ، لافتا إلى ان هناك شركة صينية تقدمت بطلب لإقامة مشروع مترو الأنفاق بمدينة المنصورة .
وأكد النائب أن دخول القطاع الخاصة في مشاريع النقل العام لابد ان يصاحبه ضمانة من الدولة لاستمرار تقديم الدعم بالنسبة لمحدودى الدخل في مجال النقل .
بينما قال النائب سعيد طعيمة عضو لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، إن التوجيه الذى صدر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن دراسة امكانية مشاركة القطاع الخاص في مشروعات النقل العام، مهم جدًا لتحسين جودة المواصلات والنقل، مشيرًا إلي أن القطاع العام في الفترة الماضية في حالة متأخرة ويحمل الدولة عبئا كبيرا من الدعم.
وأضاف "طعيمة" في تصريحات لـ "صدي البلد" أن مشاركة القطاع الخاص في مشروعات النقل العام سوف يحسن من أداء وسرعة النقل، مؤكدًا عدم تأثيرها علي المواطنين محدودي الدخل في الأسعار.
وأشار النائب إلي أن المحافظة والمجلس النواب هما من سيضع تسعيرة وسائل النقل وستكون تابعة للدولة.
Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373