الرئيسية / أخبار / الجورجية نينو باسيليا لـ «صدى البلد»: حصولي على جائزة الـ«فيبرسي» بـ «القاهرة السينمائي» خطوة مهمة في بداية مشواري.. نساء جورجيا يعانين من عدم المساواة
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
561

الجورجية نينو باسيليا لـ «صدى البلد»: حصولي على جائزة الـ«فيبرسي» بـ «القاهرة السينمائي» خطوة مهمة في بداية مشواري.. نساء جورجيا يعانين من عدم المساواة

الجورجية نينو باسيليا لـ «صدى البلد»: حصولي على جائزة الـ«فيبرسي» بـ «القاهرة السينمائي» خطوة مهمة في بداية مشواري.. نساء جورجيا يعانين من عدم المساواة محررة صدى البلد مع محررة صدى البلد مع المخرجة نينو باسيليا

  • "حياة آنا" يحاول إيجاد حل مناسب لأزمة الهجرة غير الشرعية
  • نينو باسيليا: فيلمي القادم يناقش هجرة النساء عبر الجبال بجورجيا
  • تكلفة "حياة آنا" لم تتجاوز 100 ألف دولار أمريكي نظرا للصعوبات الإنتاجية في جورجيا

بطريقة سرد بسيطة وبميزانية متواضعة، نجحت المخرجة الجورجية نينو باسيليا في لفت الأنظار إليها بفيلمها "Anna's life" أو "حياة آنا" الذي عرض ضمن المسابقة الرسمية للدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي، لتحصل على جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد "فيبرسي".
وتحدثت "نينو" في حوار لـ"صدى البلد" عن تجربتها مع مهرجان القاهرة السينمائي وعن ردود الأفعال التي تلقتها حول الفيلم وعن مشاريعها الفنية المقبلة.. وإلى نص الحوار….
كيف وجدتِ ردود الأفعال حول فيلمك "anna's life" عند مشاركته في المسابقة الـ38 من القاهرة السينمائي؟
أنا أثق في آراء الجماهير دائمًا لأنهم هم من يقيمون الأعمال الفنية ويمنحونها جائزة تقديرية لا تعوض بأي ثمن، وقد شعرت أن فيلمي "anna's life" لقى استحسانا كبيرا لدى الجماهير المهتمة بمتابعة الدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي وفوزي بجائزة الاتحاد الدولي للنقاد "فيبرسي" منحني ثقة كبيرة في قدراتي، خاصة أنه أول عمل سينمائي لي.
من وجهة نظرك ماذا أضاف مهرجان القاهرة السينمائي للفيلم؟لنتفق أولا أن فيلمي ليس فيلمًا تجاريًا بل هو فيلم يتميز بطابع المهرجانات، وأنا لا أنظر من خلال هذه التجربة للإيرادات وشباك التذاكر، وعرض الفيلم بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي يعد شيئًا مهمًا، خاصة أنه خطوة ليست سهلة على الإطلاق أن يعرض في المسابقة الرسمية، لأنه لا يتميز بطبيعة الأفلام الهوليوودية، بل إنه يقدم فكرا وأسلوبا معينين بسبب القضية التي يناقشها.
ما الرسالة التي يحملها الفيلم؟ ولماذا قمتِ بتجسيد مشكلة الهجرة غير الشرعية عن طريق سيدة؟من خلال أحداث الفيلم أقدم قضية تشغل بال الكثيرين في جورجيا، وهي لجوء النساء للهجرة غير الشرعية بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة، وقد قابلت نماذج كثيرة غير راضية عن قرار الهجرة، خاصة أن جورجيا بلد استقر منذ فترة قصيرة والجيل الجديد في جورجيا غالبيتهم نشطاء ومتمردون على أشياء في المجتمع وهم يريدون أن يعيشوا حياة أفضل في بلدهم، وهذا ما قدمته من خلال فيلم "anna's life" لإيجاد حل مناسب لتلك الأزمة التي اصبحت تهدد استقرار مجتمعنا.
وللعلم فإن تكلفة الفيلم لا تتجاوز 100 ألف دولار أمريكي لأن العملية الإنتاجية في جورجيا تمر بخطوات صعبة، واخترت المرأة لتكون هي بطلة العمل لأنني أرى أنها إنسان مهم وهو من يواجه المصاعب والمشاكل في مجتمعنا ويستحق التقدير.
ما أكثر المصاعب التي تواجهها المرأة في جورجيا؟أكثر ما تعاني منه المرأة في جورجيا هي البطالة والصعوبة في إيجاد عمل، وأيضًا عدم المساواة بين الرجل والمرأة في المجتمع رغم أن هناك عددا كبيرا من النساء يقومون بإعالة أبنائهن.
في فيلمك القادم هل تبحثين عن التغيير أم ستقدمين قضية مثيرة للجدل تتعلق بمشاكل النساء في جورجيا؟بدأت بالفعل التحضير لفيلمي القادم، والذي سيتناول محاولة هجرة النساء عن طريق عبور الجبال بالحدود الإقليمية في جورجيا، والذي يعرض حياتهم للخطر، لذلك سأسعى لعرض هذه القضية من أجل إيجاد حلول لها. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373