الرئيسية / أخبار / الشيحي: خطة لربط التعليم العالي بسوق العمل خلال أيام
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
901

الشيحي: خطة لربط التعليم العالي بسوق العمل خلال أيام

الشيحي: خطة لربط التعليم العالي بسوق العمل خلال أيام صدى البلد كشف الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالي والبحث العلمى، عن خطة ستنفذها الوزارة خلال أيام، تهدف لربط التعليم فى الجامعات بسوق العمل، من خلال عمل دورات تدريبية في آخر عام دراسي بالأماكن المقرر أن يعمل بها الطلبة بعد تخرجهم.
وأضاف "الشيحى" خلال كلمته باجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بالبرلمان برئاسة النائب محمد على يوسف، إن الوزارة تعكف الآن لعمل خريطة تنموية في المحافظات المختلفة، لعمل معاهد متخصصة في طبيعة العمل داخل تلك المحافظة، ليسهل خلق فرص عمل بعد التخرج مثل معهد لصناعة الأثاث بمدينة دمياط واخر لصناعة السجاد بمحافظة المنوفية .
وتابع الوزير، إن جامعة زويل هي الجامعة الوحيدة التي اهتمت بأن يصبح لدى الطالب فكر بإن يكون رجل أعمال، من خلال مقررات تشمل التسويق والقانون فضلا عن ابتكارهم لأفكار جديدة، مطالبا الدولة بتوفير مناخ مناسب للتأهيل العلمى وتوفير الدعم المالي، وأن تكون البداية من خلال الصناعات التكاملية الصغيرة، إلى جانب ضرورة أن يكون هناك مشروعات قوانين تسهل إجراءات المشروعات الصغيرة .
وأشار أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمي، إن هناك أكثر من 250 فكرة ابتكارية وإبداعية لدى طلاب التعليم الجامعى وما قبله، تستحق أن تتحول لشركات ومشروعات صغيرة ناجحة، وإن الدولة ستمول تلك الأفكار بمبلغ 150 ألف جنيه لكل فكرة.
وطالب "الشيحى"، بترسيخ فكرة التعليم الخلاق، وتنحية فكرة التعليم التلقينى غير المثمر، والابتعاد عن فكرة الإجابة النموذجية التى يتم القياس بها أثناء تصحيح الإجابات.
وأوضح الوزير بشأن ما قاله حول الابتعاد عن فكرة الإجابة النموذجية: " ممكن تبقى مقبولة فى مادة الرياضيات، أما فى بقية المواد يجب أن يكون هناك مساحة للتفكير وطرح الاجابات بأشكال مختلفة ومبتكرة".
وأشار الوزير فى نهاية كلمته بالاجتماع، إنه قد تم عمل حضانات للمشروعات الصغيرة فى عشر جامعات مصرية، هدفها تبنى الإبداع والتفكير لدى الطلاب حول المشروعات الصغيرة.
كما طالب النائب محمد على يوسف رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بوضع مادة تدرس في جميع كليات مصر خاصة بالمشروعات الصغيرة، وإن توضح تلك المادة للطلبة ما هو المشروع الصغير وكيف يبدأ وينجح، وإن يكون هناك نائب لكل رئيس جامعة للمشروعات الصغيرة.
وأضاف "يوسف" خلال كلمته، إن الطالب ليس لديه فكر أو حلم أن يكون رجل أعمال، مطالبا بضرورة تحويل الشباب إلى مستثمرين صغار، من خلال تدريب للطلبة في جميع حضانات المشروعات الصغيرة التي تتجه اللجنة لتأسيسها في كل المحافظات، على حد قوله.
ووجه النائب سيد عبد الوهاب، نقدا للدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، حول إن الحكومة تعمل في جزر منعزلة وإنه لا يوجد أي تنسيق بين الوزارات، فنفى "الشيحى ذلك قائلا : غير صحيح، جلست أمس مع وزير الانتاج الحربي واتفقنا على تنفيذ ١١ فكرة لطلاب الجامعات خلال الفترة المقبلة".
لم يوقف رد الوزير نقد "عبد الوهاب"، خلال اجتماع لجنة المشروعات بالبرلمان ، وتابع حديثه الموجه للوزير، : " حضرتك قلت في كلمتك إنه لدينا مبتكرين ولا يوجد اهتمام بهم، وهذا يؤكد كلامي بإن الحكومة تعمل في جزر منعزلة"، فرد الوزير ضاحكا : " انت شكلك لاتشاهد التليفزيون "، بطلب منك تكتب علي اليوتيوب القاهرة تبتكر".
هنا تدخل النائب محمد على يوسف رئيس اللجنة مطالبا الوزير بعقد اجتماع للمبتكرين باللجنة، و قاطعه النائب سيد عبد الوهاب مرة اخرى بقوله، : " تعليم، صحة، قضاء على الققر، هنبني مصر". Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373