الرئيسية / أخبار / الصحة: توفير المحاليل وفلاتر الدم لكافة المستشفيات الجامعية خلال أسبوع
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
952

الصحة: توفير المحاليل وفلاتر الدم لكافة المستشفيات الجامعية خلال أسبوع

الصحة: توفير المحاليل وفلاتر الدم لكافة المستشفيات الجامعية خلال أسبوع صدى البلد قال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي، إن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء ناقش في اجتماع بحضور وزير الصحة، احتياجات المستشفيات الجامعية من محاليل ومشتقات دم وفلاتر للكلى، مشيرا إلى أن الدولة حريصة على توفير احتياجات هذه المستشفيات، وتم الاتفاق على وضع حلول فورية لكافة المشكلات.
وأكد وزير التعليم العالي في مؤتمر صحفي، أن منظومة الصحة هي منظومة خاصة بكل الدولة ويتم التعاون مع كل الوزارات لحل المشكلات التي تواجه منظومة الصحة، مضيفا أن العجز الذي حدث في بعض المستشفيات من أدوية بسبب ارتفاع سعر الدولار وإلغاء استيراد بعض الاحتياجات وهو ما تم إدراكه من خلال القرارات الأخيرة.
من جهته قال أحمد عماد وزير الصحة، إن عدد المستشفيات الجامعية وصل لـ٨٦ مستشفي بها ٣٥٠٠ سرير، نسبة الإشغال بها ١٠٠٪ بشكل دائم، ولها دور كبير في علاج الملايين من المرضي، مضيفا أن استمرارية المستشفيات الجامعية هدف للدولة تسعى إلى تحقيقه.
وأوضح وزير الصحة، أن مشاكل هذه المستشفيات تتمثل في نقص المحاليل، حيث تكفلت وزارة الصحة بتوفير كافة احتياجاتها خلال هذا الأسبوع، مضيفا أن وزير التعليم العالي طلب أيضا خلال الاجتماع توفير ٦٥ الف فلتر للدم، وسيتم توفيرها خلال الاسبوع الجاري،
وحول مشكلة نقص مشتقات الدم، أكد وزير الصحة أنه تم ترسية مناقصة لشراء احتياجات مصر كلها من مشتقات الدم وتم توفير مبلغ لها ٣١ مليون دولار من البنك المركزي لصالح هذه المناقصة وتكليف الشركة المصرية لتجارة الأدوية بتوريد هذه المشتقات لكافة المستشفيات بما فيها الجامعية بعد استيرادها.
وأوضح أن هناك ممارسة عامة بين وزارت الصحة والدفاع والتعليم العالي لتوريد أدوية الأورام بسعر مخفض، وسيتم البت في توفير أدوية الأورام بعد الانتهاء من إجراءات المناقصة، مضيفا أن باقي الأدوية سيتم توفيرها خلال الأسبوع الجاري، موضحا أن أحدى الشركات تقدمت بعرض لتوفير أحد أدوية الأورام بسعر ٣٠٠٠ جنيه للأمبول بدلا من ٥ آلاف جنيه سعره حاليا.
ولفت إلى أن وزارة الصحة ستدفع ٢٠٠ مليون جنيه لوزارة التعليم العالي من إجمالي مستحقاتها لدى وزارة الصحة والخاصة بالتأمين الصحي، مضيفا أن الوزارة تستورد الأدوية بأقل من السعر الذي تسورد به الشركات، مشيرا إلى أن الوزارة تسورد دعامة القلب بسعر ٣ آلاف جنيه، في حين تعرضها الشركات بسعر ١٧ ألف جنيه. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373