الرئيسية / أخبار / المالية: صرف العلاوات الخمس المتأخرة للعاملين بالدولة مع مرتبات نوفمبر بتكلفة 1.5مليار جنيه.. والبترول: عقودنا مع “أرامكو” مستمرة.. ولن نذهب لإيران.. ابرز عناوين الصحف
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
557

المالية: صرف العلاوات الخمس المتأخرة للعاملين بالدولة مع مرتبات نوفمبر بتكلفة 1.5مليار جنيه.. والبترول: عقودنا مع “أرامكو” مستمرة.. ولن نذهب لإيران.. ابرز عناوين الصحف

المالية: صرف العلاوات الخمس المتأخرة للعاملين بالدولة مع مرتبات نوفمبر بتكلفة 1.5مليار جنيه.. والبترول: عقودنا مع "أرامكو" مستمرة.. ولن نذهب لإيران.. ابرز عناوين الصحف صدى البلد تناولت صحافة اليوم عددا من الموضوعات المهمة التي تشغل بال الرأي العام والتي جاء من أبرزها ما يلي:

  • الأهرام
  • مساعد وزير المالية في تصريحات للاهرام
  • صرف العلاوات الخمس المتأخرة للعاملين بالدولة مع مرتبات نوفمبر بتكلفة 1.5مليار جنيه

أكد الدكتور محمد معيط مساعد وزير المالية لشئون الخزانة أنه سيتم صرف علاوة ال7% المقررة للعاملين بالجهاز الإدارى للدولة بأثر رجعى عن 5 أشهر مع مرتبات نوفمبر الحالي وذلك وفقا للعلاوة المقررة بقانون الخدمة المدنية.
الأخبار
الترويج محليا وعالميا للاستثمار في العريش
المنطقة الاقتصادية: تعميق غاطس ميناء العريش لزيادة الطاقة التصديرية
حصلت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على الضوء الأخضر من قبل القوات المسلحة فيما يتعلق باستقرار الوضع الأمني بمدينة العريش، والبدء في الترويج محليا وعالميا لجذب الاستثمارات وتعظيم العوائد الطموحة بالتصدير، حيث يعد ميناء العريش من الموانئ الواعدة بتصدير الأسمنت الأبيض، الجبس، الزلط، الملح بأنواعه فضلًا عن الرمال المؤهلة لصناعة الزجاج النقي، كما يمكن استغلاله أيضا في استيراد الفحم اللازم لتشغيل تلك المصانع.
وصرح د. ناصر فؤاد، الأمين العام للهيئة، إلى أن فريق العمل بالهيئة يعكف حاليا على دراسة تعميق غاطس الأرصفة وما يستتبعه من أعمال التكريك اللازمة لاستقبال عدد أكبر من السفن والتي ستساعد على زيادة الطاقة التصديرية للميناء، الأمر الذي سيقلل من زمن مكوث السفن بمنطقة الانتظار فترات طويلة.
من ناحية أخرى، قام أحمد لبيب المدير التنفيذي للشئون المالية للهيئة العامة للمنطقة الاقتصاديه لقناه السويس بزيارة ميناء العريش البحري في إطار اتجاه المنطقة لتطويرالميناء وتحقيق أقصى استفادة منه ماديًا وعمليًا.
الجمهورية:
طارق الملا من الإمارات: عقودنا مع "أرامكو" مستمرة.. ولن نذهب لإيران
نفي المهندس طارق الملا وزير البترول ما تردد عن نبأ اعتزامه زيارة إيران لإبرام اتفاقيات نفطية جديدة، وقال الملا في مؤتمر صحفي عقده بالعاصمة الإماراتية أمس: "لن نذهب لإيران" مكررًا بذلك نفي وزارته صحة ما تردد بشأن زيارته لطهران. وأن الوزير توجه إلي أبوظبي للمشاركة بأعمال المؤتمر الدولي للطاقة الذي بدأت أعماله أمس. وجاء نفي الوزير والوزارة بعد أن ذكرت وكالات أنباء غربية أمس أن الملا قصد طهران أمس في زيارة نادرة لطهران. بعد تسعة أيام من زيارة مشابهة إلي العراق لبحث تأمين إمدادات نفطية لبلاده عقب وقف الرياض إمداداتها النفطية.
أكد الملا أن الاتفاق مع شركة أرامكو السعودية يأتي في إطار العلاقات المتميزة بين مصر والسعودية مشيرًا إلي أن هناك تاريخًا طويلًا من التعاون البناء بين وزارة البترول وأرامكو. وهناك تواصل مستمر لتحسين مناخ التعاون.
قال حمدي عبدالعزيز المتحدث الرسمي للوزارة إن أرامكو لم ترسل شحنات الوقود الخاصة بنوفمبر الحالي لأسباب داخلية بشركة أرامكو. ولم تبلغ مصر بموقف تلك الشحنات البالغة سبعمائة ألف طن شهريًا لسد احتياجات السوق المحلية من الوقود.
أوضح أن شركة أرامكو السعودية كانت قد وقعت في شهر مارس الماضي عقد الاتفاق التجاري مع هيئة البترول المصرية لتوريد كميات من المنتجات البترولية خلال السنوات الخمس القادمة بعد أن تم توقيع عقد التمويل للاتفاقية بين هيئة البترول والصندوق السعودي للتنمية علي هامش اجتماع المجلس التنسيقي بين البلدين الذي عقد بالرياض في مارس الماضي.
أضاف المتحدث الرسمي قائلًا إن الاتفاق النفطي ينص علي تقديم أرامكو 700 ألف طن من المنتجات البترولية في الشهر لمدة خمس أعوام بناء علي اتفاق بقيمة 23 مليار دولار علي 15 عامًا بين شركة أرامكو السعودية والهيئة المصرية العامة للبترول.
الوطن:
«سيمنز» تضيف3600 ميجاوات للشبكة القومية نهاية ديسمبر
تشهد الشبكة القومية للكهرباء نهاية ديسمبر المقبل إضافة قدرات بنحو 3600 ميجاوات من ثلاث محطات «بنى سويف، والعاصمة الإدارية، والبرلس»، التى تنفذها شركة «سيمنز» الألمانية باستثمارات 6 مليارات يورو.
وقال المهندس إبراهيم الشحات، رئيس شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، إن محطة بنى سويف تضيف للشبكة القومية 800 ميجاوات نهاية الشهر الجارى بعد تشغيل وحدتين.
وأضاف «الشحات»، فى تصريحات لـ«الوطن»، أن المحطة تضيف 1600 ميجاوات للشبكة نهاية ديسمبر المقبل بتشغيل 4 وحدات، عقب انتهاء أعمال الحفر بالمحطة، والأعمال المدنية بالكامل، وجارٍ الانتهاء من الأعمال المدنية للغلايات والتوربينات البخارية.
وانتهت الشركات المنفذة من التجهيزات الخرسانية بالكامل، والموقع يعمل به حاليًا 6 آلاف عامل على مدار الساعة من خلال ورديات مختلفة، وتعد المحطة ذات الدورة المركبة بقدرة 4800 ميجاوات، ويتكون المشروع من 4 «موديول» وكل موديول يتكون من 2 تربينة غازية قدرة كل منهما 400 ميجاوات، وتربينة بخارية قدرة 400 ميجاوات، وغلايتين لاستعادة الطاقة المفقودة، وربطت المحطة بالشبكة الكهربائية القومية على جهد 500 كيلوفولت منذ أيام.
وتبلغ التكلفة الاستثمارية للمشروع نحو 2 مليار يورو، يشارك فيها شركة «سيمنز» وشريكها المحلى شركة السويدى إلكتريك، ومن المقرر تشغيل المشروع بالكامل فى أبريل 2018، بإضافة قدرات 4800 ميجاوات للشبكة الكهربائية.
وحول محطة كهرباء «العاصمة الإدارية الجديدة»، قال المهندس محمد مختار فهمى، رئيس شركة القاهرة لإنتاج الكهرباء، إن المحطة تضيف 400 ميجاوات للشبكة نهاية ديسمبر، على أن تضيف فى مارس المقبل 400 ميجاوات من تشغيل وحدتها الثانية.
وأضاف «فهمى»، فى تصريحات لـ«الوطن»، أن الأعمال المدنية بموقع المحطة انتهت بنسبة 98%، وتعمل الشركات المنفذة على تركيب باقى الوحدات الغازية والغلايات خلال الفترة المقبلة، ويعمل بموقع المحطة حاليًا قرابة 2000 عامل.
وزير العدل يكلف "التشريع" بإعداد "العفو الشامل"
قالت مصادر قضائية إن المستشار حسام عبد الرحيم وزير العدل كلف المستشار هانى حنا مساعد الوزير لقطاع التشريع بالبدء فى إعداد مشروع قانون للعفو الشامل.
يتم بموجبه منح رئيس الجمهورية صلاحيات العفو الشامل عن المحبوسين فى القضايا التى ما زالت قيد التحقيق او المحاكمة.
الشروق:
مصر تسعى لزيادة الشريحة الأولى من قرض الصندوق إلى 3.5 مليار دولار
تسعى الحكومة المصرية إلى زيادة قيمة الشريحة الاولى من قرض صندوق النقد الدولى، والمتوقع الحصول عليها خلال الشهر القادم، لتبلغ نحو 3.5 مليار دولار، بدلا من 2.5 مليار دولار، وفقا لمصدر حكومى مصرى، طلب عدم نشر اسمه.
وبحسب المصدر، فان الحكومة المصرية تسعى إلى زيادة قيمة الشريحة الاولى من قرض صندوق النقد الدولى، كى تتمكن من الوفاء بالتزاماتها الخارجية خلال بداية العام القادم، «نحن نسعى إلى استغلال تأييد صندوق النقد للإصلاحات الاقتصادية التى قامت بها الحكومة خلال الايام القليلة الماضية»، وفقا للمصدر.
وكان صندوق النقد الدولى، اعلن خلال اغسطس الماضى، إن بعثته إلى القاهرة توصلت لاتفاق مع الحكومة المصرية لإقراضها 12 مليار دولار على 3 سنوات داعيا شركاء مصر إلى مساعدتها فى «هذه الفترة الحرجة».
وبحسب مصدر بصندوق النقد الدولى، طلب عدم نشر اسمه، فان صندوق النقد لم يكن يتوقع ان تتخذ الحكومة المصرية تلك الاجراءات مرة واحدة وكان يتوقع ان تتقاعس الحكومة فى اتخاذ بعض الاجراءات «الصندوق تفاجأ بقرارات الحكومة المصرية»، وفقا للمصدر.
وقامت مصر يوم الخميس الماضى بتحرير العملة المحلية كاملا، وحددت سعرا استرشاديا للتعاملات ليوم واحد عند 13 جنيها للدولار، أى بزيادة بنسبة 48%، ويواصل سعر الدولار الارتفاع فى البنوك حتى تجاوز 17 جنيها الاثنين. أيضا قامت الحكومة بزيادة سعر الوقود فى اليوم التالى.
وكان أحمد كوجك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، قد قال فى تصريحات صحفية، إنه من المتوقع حصول مصر على الشريحة الأولى من القرض بقيمة تصل إلى 2.5 مليار دولار فى نوفمبر الحالى.
وبحسب المصدر، فان الحكومة المصرية ستعرض على صندوق النقد الدولى الخطوات الاصلاحية التى قد اتخذتها خلال الايام القليلة الماضية»، كما ستتعهد للصندوق باتخاذ خطوات جديدة خلال النصف الاول من العام القادم لخفض فاتورة دعم الطاقة والتى ارتفعت نتيجة لتحرير سعر صرف الجنيه مقابل العملات الاجنبية، وزيادة اسعار النفط العالمية»، على حد قول المصدر.
وكانت مديرة صندوق النقد كريستين لاجارد، قد أعلنت خلال الشهر الماضى، أن الصندوق لا يزال ينتظر تنفيذ مصر لتحريك سعر الصرف وخفض دعم الطاقة، قبل الموافقة على قرض بقيمة 12 مليار دولار خلال 3 سنوات.
وزير النقل لـ"الشروق": لا زيادة في أسعار المترو أو القطارات أو النقل العام
قال وزير النقل، جلال السعيد، إن أسعار تذاكر مترو الأنفاق والسكك الحديدية والنقل العام لن تشهد أي زيادة خلال الفترة القادمة، نافيًا اجتماعه مع رئيس الوزراء أمس الأحد، لتحديد موعد تحريك أسعار التذاكر، أو وضع بند الزيادة على جدول أعمال الوزارة خلال الفترة القادمة.
وأضاف الوزير، في تصريحات خاصة لـ«الشروق» أن الوزارة تبحث عن طرق لتعويض الفارق بين إيرادات ومصروفات مختلف وسائل المواصلات دون تحريك سعر التذكرة، لافتًا إلى أن الزيادة الوحيدة التي تم إقرارها كانت لوسائل المواصلات للمسافات الطويلة وأنها لم تتعد نسبة 15%.
وشدد السعيد على أن شركات النقل العام ملتزمة بالعقود المبرمة مع محافظة القاهرة، وأن سعر تذكرة أتوبيسات النقل العام لن تشهد أي زيادة، منوها بتنسيق الوزارة مع وزارة الداخلية والمحافظات والمحليات لمراقبة المواقف وإحكام السيطرة عليها ضمانًا لعدم زيادة أجرة الركوب، مع مساءلة كل من يخالف تلك التعليمات قانونيا.
وأوضح الوزير أن الوزارة وضعت خطة كاملة لاستيعاب أعداد الركاب المتوقعة لاستقلال المترو والقطارات وشركات النقل التابعة الوزارة بعد ارتفاع أسعار الوقود وهو ما انعكس على بعض وسائل النقل والسيارات الملاكي، منوها بزيادة عربات المترو والسكك الحديدية والأتوبيسات بين المحافظات، تنفيذًا لتوجيهات الحكومة بتقديم خدمة نقل ملائمة للمواطنين بأسعار تناسبهم.
المصرى اليوم:
الحكومة تعلن ضوابط استلام القمح المحلي خلال أيام
علمت "المصرى اليوم" أن مجلس الوزراء سيعلن خلال أيام الضوابط التي اعتمدتها الأجهزة الفنية بوزارتي الزراعة والتموين، لتوريد المحصول للموسم الجديد، والتي تشمل تحديد مسؤولية وزارة الزراعة في الانتاج ومتابعة المزارعين في تجهيز المحصول الناتج من أراضيهم والمساعدة في القيام بمتابعة الجمعيات التعاونية لاستلام المحصول من المزارعين.
وأعدت الحكومة ممثلة في وزارتي الزراعة والتموين خطة تنفيذية لحملة إرشادية للتوسع في زراعة القمح من خلال زيادة المساحات المنزرعة بالمحصول إلى 3.5 مليون فدان بدلا من 3.4 مليون فدان العام الماضي بهدف الحد من استيراد القمح من الخارج وزيادة الإحتياطي الاستراتيجي من القمح المحلى، المستخدم في صناعة الخبز المدعم.
قالت مصادر رسمية بوزارة الزراعة، في تصريحات خاصة لـ«المصري اليوم»، إنه وفقًا لهذه الضوابط تكون وزارة التموين مسؤولة كاملة عما قامت باستلامه وتخزينه في صوامعها، موضحة أنه سيتم إصدار قرار وزارى مشترك يضم الوزارات المعنية بالتوريد، تفاديًا للمشاكل التي ظهرت في موسم التوريد السابق، ووصول الدعم الحكومى للمزارعين وعدم السماح للتجار بالتلاعب بخلط القمح المحلى بالمستورد، والقضاء على ظاهرة التكدس أمام الشون.
وأضافت المصادر أن الضوابط الجديدة تتضمن قيام الجمعيات التعاونية بالإستلام المباشر من المزارعين وهو ما يتطلب تحديد الجمعيات التعاونية التي ستقوم بالإستلام من المزراعين بكل منطقة، والتي يتوافر لديها القدرة على القيام بأعمال الإستلام من حيث توافر مكان يكفي لاستقبال المزارعين والاستلام منهم كأماكن للتجميع وليس التخزين، وتوافر العدد الكافي من العاملين الفنيين، وتوفير المستندات اللازمة لإستلام الأقماح من المزارعين، فضلا عن تحديد المزارعين الذين سيسلمون محصولهم واعتماد وتدقيق بيانات كشوف الحصر بأسماء المزارعين والمساحات المنزرعة. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373