الرئيسية / أخبار / تطوير أداة جديدة للمساعدة في تطوير لقاح فعال ضد فيروس «زيكا» القاتل
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
966

تطوير أداة جديدة للمساعدة في تطوير لقاح فعال ضد فيروس «زيكا» القاتل

تطوير أداة جديدة للمساعدة في تطوير لقاح فعال ضد فيروس «زيكا» القاتل صدى البلد في قفزة علمية جديدة نحو إنتاج لقاح ضد فيروس "زيكا" القاتل، طور باحثون أمريكيون طريقة جديدة لتكرار البنية الجينية الأساسية للفيروس، مع تجريدها من الجينات التى تجعل الفيروس معديًا.
وقال بي يونج شي كبير معدي الدراسة، الأستاذ فى جامعة "تاكساس" الأمريكية، إن الطريقة الجديدة يمكن استخدامها لتحديد أجزاء من جزىء فيروسي منع أو وقف تكاثر الفيروس، مما يجعلها أداة قوية لتطوير لقاح.
وقد سلطت الدراسة الضوء على تفشى فيروس "زيكا" الأخير، فى حاجة ماسة إلى إنشاء الأدوات الوراثية لدراسة كيفية تكاثر الفيروس وتسبب المرض داخل الإنسان المصاب حديثا من أجل تدابير مضادة.. هذا مهم بشكل خاص، لأن فيروس "زيكا" يتصرف بشكل مختلف عن العديد من الفيروسات الأخرى، فعلى سبيل المثال يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسى ويرتبط مع صغر الرأس، وهو عيب خلقى يمكن أن يؤدي إلى صغر غير طبيعى في حجم الرأس.
وتم تصميم نظام "ريبليكون" عن طريق ربط الجينات التى تسمح للباحثين بوضع علامة أجزاء معينة من الفيروس الهام.. وقد استخدمت مادة "سيفيراز" الكيميائية التى تعطى اليرقات بصمتها الجينية فى صنع مكونات فيروسية تسهل مراقبتها ، لمعرفة متى وكيف يتحور فيروس "زيكا" وهو ما يجعل الفيروسات أكثر مهارة في غزو البشر أو الحيوانات، أو أن تصبح أكثر ضررا مرة واحدة داخل الجسم المضيف. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373