الرئيسية / أخبار / توجس في إيران من عدم التزام “ترامب” بالاتفاق النووي.. وطهران تؤكد أن الرئيس الأمريكي الجديد لا يمكنه التنصل
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
701

توجس في إيران من عدم التزام “ترامب” بالاتفاق النووي.. وطهران تؤكد أن الرئيس الأمريكي الجديد لا يمكنه التنصل

توجس في إيران من عدم التزام "ترامب" بالاتفاق النووي.. وطهران تؤكد أن الرئيس الأمريكي الجديد لا يمكنه التنصل صدى البلد

  • روحاني يرى أن نتيجة الانتخابات الرئاسية الأمريكية يمكن أن تؤثر على سياسة إيران
  • شمخاني: فوز ترامب يعكس عدم الثقة في المؤسسة الحاكمة
  • خامنئي يؤكد أنه سيكون سعيدا إذا أحرق الاتفاق الموقع مع القوى الكبرى

أكد وزير الخارجية الإيرانية محمد جواد ظريف أن "الرئيس الأمريكي الجديد، دونالد ترامب، لا يمكنه التراجع عن الالتزام بالاتفاق النووي الموقع مع بلاده في الرابع عشر من يوليو من العام الماضي".
طالب ظريف الولايات المتحدة والقوى الدولية الأخرى المشاركة في التوقيع على الاتفاق بالاستمرار في تنفيذ البنود الواردة.
جدير بالذكر ان ترامب تعهد خلال حملته الانتخابية بتمزيق الاتفاق النووي مع إيران، وقال ان الاتفاق يعد واحدا من أسوأ المعاهدات التي اطلع عليها.
ووجه وزير الخارجية الإيرانية تحذيرات قوية إلى الرئيس الأمريكي، وقال إن "على أي رئيس أمريكي ان يتفهم الحقائق الخاصة بالعالم المعاصر" ، وشدد الوزير خلال زيارته لرومانيا، على ضرورة ان يلتزم ترامب بالاتفاق والالتزامات المترتبة عليه.
من جانبه أكد المرشد الأعلى للثورة الإيرانية آية الله علي خامنئي على أنه سيكون سعيدا بإحراق الاتفاق النووي، إذا كان الاتفاق يمثل قيدا على سيادة إيران، وجاءت تصريحات خامنئي ردا على الانتقادات التي وجهها ترامب إلى الاتفاق.
وقال الأدميرال علي شمخاني أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني إن نتائج الانتخابات الأمريكية، تبين تزايد الاحباط وعدم ثقة أغلبية المجتمع الأمريكي تجاه سياسات الحكومة السابقة ، طبقا لما ذكرته مصادر إيرانية.
واعتبر الادميرال شمخاني أن نتائج الانتخابات تتضمن رسالة واضحة حول اعتراض أغلبية المجتمع، وشدد على ان انعدام التوجهات الايجابية في أصوات المجتمع وعدم المبالاة بالاعلام التقليدي والفارغ لوسائل الاعلام العملاقة حدث مهم للغاية يمكن أن يؤدي الى اتساع رقعة التحديات المتراكمة في السلطة الحاكمة.
واشار الى أن عدم اهتمام المسئولين بمطالب أغلبية المجتمع والذي بدا واضحا في حركة احتلال "وول ستريت" وقمع الاحتجاجات جعل الظروف الاجتماعية للولايات المتحدة لا يمكن التكهن بها.
وحول تأثير نتائج الانتخابات على واقع المنطقة، لفت الى أن الحملة الانتخابية للمرشحين الأمريكيين تركزت على فضح أحدهما الآخر أكثر من التركيز على برامج كل مرشح، لذلك لا يمكن تقديم تقييم واضح لما سيحدث.
في سياق آخر أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، أثناء مشاركته في اجتماع مجلس الوزراء اليوم "الأربعاء" أن سياسة بلاده لن تتأثر بنجاح دونالد ترامب المرشح الجمهوري في انتخابات الرئاسة الأمريكية، مشددا على أن فوز ترامب لن يؤثر على الإطلاق على السياسة الإيرانية.
وأعرب روحاني عن ثقته في أن الولايات المتحدة لم تعد قادرة على الانفراد بقيادة العالم أو تشكيل تحالف دولي مناوئ لإيران، مشيرا إلى تراجع نفوذ واشنطن بسبب السياسات الخاطئة التي تورطت فيها الإدارات الأمريكية خلال السنوات الماضية. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373