الرئيسية / أخبار / شاكر: نسعى لتحويل شبكة الكهرباء من نمطية إلى ذكية تستخدم التكنولوجيا الحديثة
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
612

شاكر: نسعى لتحويل شبكة الكهرباء من نمطية إلى ذكية تستخدم التكنولوجيا الحديثة

شاكر: نسعى لتحويل شبكة الكهرباء من نمطية إلى ذكية تستخدم التكنولوجيا الحديثة صدى البلد أكد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة، أن محطة توليد الكهرباء بمنطقة جبل عتاقة بقدرة 2400 ميجاوات، تعد أحد المشروعات المهمة والاستراتيجية لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، حيث ستساهم في تدعيم الشبكة الكهربائية الموحدة، كما يهدف مشروع إنشاء المحطة لتخزين الطاقة الكهربائية المنتجة من مصادر الطاقة المتجددة وبالتالي تحسين اعتمادية هذه المصادر في الإمداد بالطاقة الكهربائية.
وأوضح شاكر، فى افتتاح ورشة عمل تحت عنوان "وضع خارطة طريق مستقبل المركزات الشمسية مع إمكانية تحلية المياه وتخزين الطاقة"، أن استراتيجية قطاع الطاقة المصرى تهدف إلى تحقيق خمسة محاور رئيسية، وهى تحقيق أمن الطاقة، والاستدامة، والحوكمة للشركات والمؤسسات التابعة لقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة، وخلق سوق تنافسية للكهرباء، فضلًا عن تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتخفيف من آثار التغيرات المناخية.
وأكد أهمية تدعيم شبكات نقل وتوزيع الكهرباء، خاصة في ضوء قدرات الإنتاج الكبيرة المتوقع إضافتها لمجابهة الزيادة المطردة فى الأحمال الكهربائية، علاوة على أن التوسع في استخدام الطاقات المتجددة يتطلب وجود شبكات نقل وتوزيع كهرباء ذكية على مستوى جميع الجهود المختلفة.
وأشار إلى أن الرؤية المستقبلية لقطاع الكهرباء المصرى ترتكز على التحول التدريجى بالشبكة الحالية من شبكة نمطية إلى شبكة ذكية تستخدم التكنولوجيات الحديثة ونظم المعلومات، وتتعامل مع جميع مصادر توليد الكهرباء، ومن بينها مصادر التوليد الموزعة ووحدات تخزين الكهرباء.
وقال شاكر إن التكامل التكنولوجي بين الدول المتقدمة والنامية يعد أحد متطلبات ترويج استخدامات تطبيقات الطاقة الشمسية في جميع المجالات، كما أن تضييق الفجوة التقنية بين الدول النامية والمتقدمة في هذا المجال يحتاج إلى شراكة مع جهات تمتلك قدرات معرفية يمكن أن تساعد الدول النامية فى النهوض بالنواحى التكنولوجية، خاصة في ظل تزايد الطلب على الطاقة بشكل سريع، إلى جانب الاهتمام بقضايا أمن الطاقة وتغير المناخ وحماية البيئة.
وأضاف أن هذه الورشة تعد فرصة ممتازة لمناقشة أفضل النظم والممارسات الناجحة فى مجال استخدام المركزات الشمسية وتحلية المياه والتخزين الحرارى للطاقة، معربًا عن أمله بأن تنتهي جلساتها إلى وضع خارطة طريق لمستقبل المركزات الشمسية، والخروج بالعديد من التوصيات فى مجال تفعيل استخدام الطاقة الشمسية، خاصة بتكنولوجيا المركزات الشمسية، ونشر تطبيقاتها المتعددة بما يتلاءم مع البيئة المصرية، وإيجاد آلية فعالة لمتابعة تنفيذ هذه التوصيات لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الورشة. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373