الرئيسية / أخبار / شبهات الفساد تلاحق صفقة الغواصات الألمانية مع إسرائيل.. أصابع الاتهام تشير إلى محامي “نتنياهو”.. وضغوط على المستشار القضائي
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
309

شبهات الفساد تلاحق صفقة الغواصات الألمانية مع إسرائيل.. أصابع الاتهام تشير إلى محامي “نتنياهو”.. وضغوط على المستشار القضائي

شبهات الفساد تلاحق صفقة الغواصات الألمانية مع إسرائيل.. أصابع الاتهام تشير إلى محامي "نتنياهو".. وضغوط على المستشار القضائي صدى البلد

  • شركة قطاع خاص تتولى مهمة الوساطة بين برلين وتل أبيب
  • محامي نتنياهو عمل مديرا بشركة توسطت في إتمام صفقة الغواصات
  • رئيس الوزراء الإسرائيلي يقترح شراء 3 غواصات جديدة من ألمانيا

ذكرت القناة العاشرة للتليفزيون الاسرائيلي أن "المستشار القضائي لحكومة إسرائيل يجري تحقيقا في صفقة الغواصات الاسرائيلية – الالمانية، التي أبرمتها تل أبيب مع ألمانيا".
وأشار التقرير الذي نشرته القناة الى معارضة الجيش الاسرائيلي والوزير السابق موشيه يعلون، بينما أعلن الناطق باسم الجيش اليوم الخميس أن الجيش الاسرائيلي هو الذي طلب شراء الغواصات الثلاث.
وجاء هذا الموقف من قبل الجيش الاسرائيلي لوقف الجدل الدائر في اسرائيل خاصة أن التقرير اكد معارضة الجيش لهذه الصفقة ولمح بأن رئيس وزراء اسرائيل هو من يصر على شراء الغواصات، مشيرا بشكل غير واضح عن رائحة فساد تقف خلف هذه الصفقة.
وأكد الناطق باسم الجيش الاسرائيلي أن الحديث يدور عن صفقة لشراء 3 غواصات خلال السنوات العشر القادمة لاستبدال 3 غواصات قديمة، وقدم الجيش الاسرائيلي هذا الطلب في اجتماع المجلس الوزاري الأمني المصغر "الكابينيت" مؤخرا، بالاضافة الى المشاورات التي يقوم بها الجيش مع الجهات ذات الاختصاص، من بينها رئيس الوزراء ووزير الجيش ووزراء في "الكابينيت" واعضاء لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست الاسرائيلي.
وكشفت صحيفة هاآرتس الإسرائيلية ان هناك ضغوطا على المستشار القضائي لرئيس الحكومة الإسرائيلية لإجراء تحقيقات في الاتهامات بالفساد المرتبطة بالحصول على ثلاث غواصات متطورة من ألمانيا.
وأكدت الصحيفة أن المحامي الخاص بنتنياهو، ديفيد شومرون، سبق أن عمل مديرا بالشركة التي توسطت في إتمام صفقة الغواصات.
استطردت الصحيفة قائلة إن شومرون عمل أيضا لدى رجل الأعمال ميخائيل جانور الذي توسط لإنجاز صفقة الغواصات، إذ ارتبط جانور مع الشركة الدفاعية الإسرائيلية التي تولت إنهاء إجراءات حصول إسرائيل على الغواصات الألمانية.
من ناحية أخرى ذكرت القناة العاشرة الإسرائيلية أن جانور الذي يبلغ من العمر 65 عاما، يعتبر ممثلا إقليميا للشركة الألمانية في تل أبيب.
خلال الأسابيع الأخيرة أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي أنه قرر شراء ثلاث غواصات أخرى من ألمانيا، ومن ثم زيادة أسطول الغواصات لدى إسرائيل الذي يضم حاليا ست غواصات.
عقد جانور وشومرون عددا من الاجتماعات من أجل التصدي لأية معارضة يمكن ان تواجه الصفقة الجديدة من الغواصات التي اقترح نتنياهو الحصول عليها، وبالتحديد توسط إحدى الشركات الخاصة في إتمام تلك الصفقة. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373