الرئيسية / أخبار / صحف الجمعة..مصدر مصرفى:10أضعاف زيادة فى حصيلة البنوك من النقد الأجنبى..ومحلب:35٪ خصما علي السداد الفوري لأراضي الدولة المستردة
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
217

صحف الجمعة..مصدر مصرفى:10أضعاف زيادة فى حصيلة البنوك من النقد الأجنبى..ومحلب:35٪ خصما علي السداد الفوري لأراضي الدولة المستردة

صحف الجمعة..مصدر مصرفى:10أضعاف زيادة فى حصيلة البنوك من النقد الأجنبى..ومحلب:35٪ خصما علي السداد الفوري لأراضي الدولة المستردة صورة ارشيفية صورة ارشيفية الأهرام:
مصدر مصرفى للأهرام:
10أضعاف زيادة فى حصيلة البنوك من النقد الأجنبى
كشف مصدر مصرفى رفيع المستوى بالبنك المركزى، فى تصريحات لـ «الأهرام»، أن حصيلة البنوك من النقد الأجنبى تضاعفت 10 مرات بعد قرار تحرير سعر الصرف،مؤكدا أن هناك تزاحما شديدا من المواطنين على التخلص من الدولار، وذلك خوفا من مزيد من التراجع فى أسعاره، بعد الإعلان عن موافقة الصندوق على قرض الـ 12 مليار دولار والتوقيع مع بنوك دولية على تمويل بقيمة 2 مليار دولار.
وتوقع المصدر أن يشهد السوق مزيدا من التراجع فى سعر الدولار خلال الأيام القادمة، خاصة فى ظل العديد من المؤشرات الايجابية بعد قرار التعويم، حيث تلقى المركزى طلبات من مستثمرين دوليين للاستثمار فى أدوات الدين الحكومية استحقاق حتى 10 سنوات، وهو ما لم يحدث من قبل، حيث كانت هذه المؤسسات تقصر شرائها على أدوات الدين قصيرة الأجل، وهو ما يعكس الثقة الكبيرة فى الاقتصاد المصرى والتى يعززها موافقة صندوق النقد على القرض.
وأكد أننا كنا نتوقع أن يراقب المستثمرون الدوليون اختبار السوق بعد تحرير تعويم لفترة، ولكن فوجئنا أنه جاء أسرع مما كنا نتصور، حيث كان قرار التعويم يوم 3 نوفمبر، وتلقينا طلبات من مستثمرين يوم 6 نوفمبر مع أول يوم عمل، وهذا يعكس أننا نمضى على الطريق الصحيح وهناك ثقة كبيرة فى برنامج الاصلاح الاقتصادى الذى تنفذه الحكومة المصرية.
القصبى: مشروع قانون الجمعيات الأهلية يفصل بين تنمية المجتمع والعمل السياسى «عشوائية» التمويلات الأجنبية
أكد عبدالهادي القصبي رئيس لجنة التضامن والأسرة وذوي الإعاقة بمجلس النواب، أنه تم التوافق بشكل كبير بين أعضاء اللجنة حول مشروع قانون الجمعيات الأهلية الذي تقدم به «ائتلاف دعم مصر»، مشيرا الي أن اللجنة راجعت بنوده مراجعة جيدة، وهناك عدد من التعديلات تمت علي بعض المواد من حذف وإضافة، مؤكدا أنه تم التنسيق بين لجنة التضامن ولجنة حقوق الانسان حول هذا القانون الذي رحب به أكثر من مائتي عضو حتي الآن.
وقال القصبي، في تصريحات لـ «الأهرام»: إن فلسفة القانون تعتمد أساسا علي التمييز بين راغبي تقديم إسهام حقيقي في تنمية المجتمع من خلال العمل الأهلي وبين أصحاب المصالح والمنافع الشخصية، مشيرا الي أن المشروع يهدف في الأساس للقضاء علي عشوائية التمويلات الأجنبية. وأضاف أن مشروع القانون تضمن الفصل بين العمل في مجال تنمية المجتمع والخلط بين العمل الحزبي والنقابي والسياسي.
محافظ الفيوم للأهرام:ساحل شمالى جديد فى المحافظة..الفيوم تعوم على بحر من الآثار
رغم أن الفيوم كانت من واجهات السياحة الداخلية باستمرار إلا أنها سقطت من الخريطة السياحية بفعل الإهمال وتراكم المشاكل منذ عدة سنوات. د. جمال سامى محافظ الفيوم الحالى جاء إلى الفيوم منذ شهرين وهو يحلم بأن تعود إلى مكانتها السياحية اللائقة حيث إنها ثانى أكبر محافظة تمتلك الكنوز الأثرية بعد الأقصر وبها العديد من المميزات السياحية التى تجعلها متنفس للسياحة الداخلية والخارجية، كما انه يخطط لإقامة ساحل شمالى جديد على الساحل الشمالى لبحيرة قارون بعد إعداد خريطة سياحية متكاملة تنقذ البحيرة مما تعانيه من مشاكل الآن.
وقد بدأ د. جمال سامى خطة إنقاذ عاجلة فى مجال النظافة والرصف وإزالة كل أشكال التعديات مشيرا إلى أنه سيتم الانتهاء من تلك الخطة العاجلة خلال منتصف العام المقبل وحول هذه القضايا وغيرها كان هذا الحوار..
متى تعود الفيوم إلى خريطة مصر السياحية ؟!
أجاب الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم أن المحافظة تتمتع بالعديد من المقومات الطبيعية والبيئية والسياحية والأثرية التى تؤهلها لأن تحتل مكانة متميزة على خريطة السياحة المحلية والعالمية، واصفًا الفيوم بأنها تعوم فوق كنز من الآثار، وتحتل المرتبة الثانية بعد الأقصر فى كمية الآثار التى توجد فيها بل تتميز عنها بتنوع العصور التاريخية لآثارها.
وأضاف أن المحافظة قد قامت بتنظيم العديد من الفعاليات الكبرى بمشاركة المصريين والأجانب، بهدف وضع الفيوم فى المكانة التى تليق بها سياحيًا، لافتًا إلى أنه سيتم خلال الأيام القليلة القادمة طرح منطقتين واعدتين للاستثمار السياحى إحداهما على مساحة 27 فدانا على ساحل بحيرة قارون أمام قرية تونس، والأخرى على مساحة 120 فدانا بالطرف الجنوبى الغربى للبحيرة، فضلًا عن تطوير الساحل الجنوبى من البحيرة، ومشروع جديد لتنمية الساحل الشمالى لبحيرة قارون وإقامة عدد من الفنادق والمنتجعات السياحية وناد للرياضات المائية وغيرها من المشروعات التى تسهم فى تحسين المستوى الاقتصادى وتوفير العديد من فرص العمل لأبناء الفيوم.
ويتزامن مع ذلك إقامة مشروع عملاق لاستخراج الأملاح من بحيرة قارون، بهدف تخفيض مستوى الأملاح فى البحيرة لأنها تهدد الحياة المائية، فضلًا عن دور المشروع فى توفير الآلاف من فرص العمل للشباب وذلك كله بهدف خلق ساحل شمالى جديد على بحيرة قارون.وقال سامى إنه منذ أيام تم افتتاح متحف آثار كوم أوشيم المتوقف عن العمل منذ 10 سنوات، ويجرى حاليًا تطوير ميدان السواقى أشهر ميادين الفيوم وسيتم افتتاحه فى شهر يناير القادم، كما قامت المحافظة بالتعاقد مع إحدى الشركات لتشغيل مراكب تعمل بالطاقة الشمسية لتخفيف حدة التلوث فى بحيرة قارون، إضافة إلى مشروع تحسين البيئة المائية وتطهير البحيرة بالتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية حيث يتم استخدام كراكتين عملاقتين لتطهيرها من «الحمأة» والمواد العضوية المترسبة فيها للحفاظ على الثروة السمكية.
الأخبار:
محلب : المرحلة الثالثة من مزادات حق الشعب في السويس وقنا 23 نوفمبر
35٪ خصما علي السداد الفوري لأراضي الدولة المستردة
قررت لجنة استرداد أراضي الدولة منح نسبة خصم 35% لمن يقوم بالسداد الفوري لمستحقات الدولة عن أراضيها.. وأكدت اللجنة أن هذا التخفيض يستفيد منه كل من رست عليهم مزادات حق الشعب أوطالبوا التقنين للأراضي وضع اليد التي تم استصلاحها وزراعتها.. أو الأراضي التي تم تغيير النشاط عليها، وذلك في حالة مبادرة واضعي اليد أو من قاموا بتغيير النشاط بالتقدم بطلبات للتقنين إلي اللجنة حتي نهاية ديسمبر القادم.. كما يستفيد من نسبة التخفيض كل من تقدموا للجنة بطلبات للتقنين خلال الفترة الماضية اذا قاموا بالسداد الفوري خلال الفترة المحددة.. وتنفيذًا لقرارات المجلس الأعلي للاستثمار برئاسة الرئيس عبد الفتاح السيسي.
كما يطبق القرار أيضا علي كل من سبق لهم التصالح علي المخالفات أو التقنين وسددوا جزءا من المبالغ المستحقة عليهم إذا قاموا بسداد باقي المبلغ المتبقي مرة واحدة.
المصري اليوم
59.6 مليار جنيه حصيلة "شهادات الـ16 والـ20%" في 3 بنوك خلال أسبوع
قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري أكبر البنوك الحكومية العاملة بالسوق، إن المصرف قام بتمويل عمليات استيرادية خلال أسبوع بنحو 220 مليون دولار، منذ صدور قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف "تعويم الجنيه" الخميس قبل الماضي.
وأضاف "أبو الفتوح" في تصريحات خاصة لـ"المصري اليوم" أن البنك الأهلي أنهى جميع البوالص الخاصة بالاستيراد والإفراج عن السلع والاعتمادات المستندية، وأن التمويلات التي دبرها مصرفه لم تتحقق بهذا الشكل منذ سنوات، وجاءت من موارده الذاتية.
وتابع نائب رئيس البنك أنه ليس لديه حصر بالحصيلة الدولارية التي تم التنازل عنها لدى فروع البنك بالقاهرة والمحافظات منذ صدور قرار تحرير سعر الصرف.
الوطن
وزير الصناعة: لا تراجع في خفض أسعار الغاز للمصانع
قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، "إننا نستهدف تحقيق 30 مليار دولار صادرات غير بترولية بنهاية 2020، مع تقليل الواردات والتركيز على الصناعات كثيفة العمالة".
وأضاف "قابيل" لـ"الوطن": "لدينا زيادة سكانية تصل إلي 11 مليون نسمة فى 2020، ليصبح عدد سكان مصر 102 مليون"، مؤكدا أن إستراتيجية الوزارة تستهدف التركيز علي قطاعات صناعية مثل الحديد والإسمنت والأغذية لمواكبة النمو السكاني.
وفيما يتعلق بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، قال الوزير، هناك اجتماع بمجلس الوزراء الأسبوع المقبل، لعمل كيان موحد يصبح بمثابة الأب الروحي لتلك المشروعات.
وردا على سؤال "الوطن"، حول إمكانية فصل قطاع المشروعات الصغيرة عن الوزارة قائلا: "هذه الفكرة غير مطروحة".
وفيما يتعلق بخفض أسعار الغاز لمصانع الحديد، أكد الوزير، أن الحكومة لن تتراجع عن الأمر، لكنها تعمل علي دراسة تأثير زيادة أسعار الوقود وقرار التعويم علي المصانع ودراسة كل قطاع على حدة، بحيث يتم دراسة موقف أسعار الغاز لكافة الصناعات وليس صناعة الحديد وحدها.
وتابع: "هناك إرادة سياسية لتحقيق التنمية الصناعية، وأن القرارات الأخيرة الخاصة بتحرير سعر الصرف وتحريك أسعار الوقود فى غاية الجرأة، وسوف تنعكس إيجابا على الصناعة والتصدير".
وأشار إلى تواصل الوزارة مع وزارة الصحة لحل أزمات قطاع الدواء عقب قرار التعويم، مضيفا: "الملف لدي وزارة الصحة ولازالت المناقشات بشأنه مستمرة".
الجمهورية:
مؤتمر بنها يرد علي المشككين:
إنجاز 1620 مشروعا قوميا باستثمارات 150 مليار جنيه
أكد الدكتور أحمد زكي بدر وزير الادارة المحلية ان المشروعات القومية قاطرة التطور والتنمية ان ما تحقق خلال العامين الماضيين من مشروعات كبري تجني ثمارها الأجيال القادمة. أشار أمام مؤتمر المشروعات العملاقة بجامعة بنها أمس إلي انه تم اقامة 3006 مشروعات في ربوع مصر ونجحنا خلال عام في انجاز 1620 مشروعا بتكلفة 150 مليار جنيه لخدمة المواطنين من بناء مدارس ومشروعات مياه وصرف صحي وري وطرق موضحا متابعة مجلس الوزراء مسار هذه المشروعات اسبوعيا لتذليل كافة العقبات التي تواجهها ووصف بدر المشروعات بأنها تدعو للأمل وتؤكد ان مصر لديها القدرة علي الانجاز في ظل الظروف الصعبة وان هذا يتحقق بتكاتف كل أطياف الشعب.
أعلن الدكتور أحمد درويش رئيس هيئة تنمية القناة ان التشكيك في جدوي مشروع قناة السويس الجديدة ومحور التنمية يستند لرؤية علمية موضوعية والمشروع يعد الأهم في تاريخ مصر الحديثة وسوف يساهم في احداث نقلة نوعية في التنمية بمصر مشيرا إلي أن الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة مؤخرا من شأنها ان تدفع قاطرة التنمية بمنطقة قناة السويس ولدينا كل المقومات والمؤشرات التي تؤهلنا للمنافسة العالمية وقال ان المصريين بهذا المشروع يدخلونن التحدي أمام العالم حيث يتم منح التراخيص في فترة قياسية تصل إلي 3 أيام موكدا ان هذا المشروع الذي يقع علي مساحة 461 كيلو مترا مربعا يمثل الهرم الرابع ويشمل اقامة 4 مناطق صناعية في شرق بورسعيد والقنطرة غرب وشرق الاسماعيلية والسخنة و6 موانيء في غرب وشرق بورسعيد والسخنة والادبية والطور والعريش كما يتم حاليا تنفيذ أكبر مشروع لإنشاء أرصفة لميناء بورسعيد طولها 9 كيلو مترات منها جزء خاص برصيف السيارات باستثمارات فرنسية بالاضافة إلي إنشاء البنية التحتية الخاصة بالمشروع.
وأشار عمرو عبدالمنعم محافظ القليوبية إلي أن المصريين هم من علموا الاستعمار اللغة العربية ولم يتأثروا بلغات وعادات المستعمرين كما حدث في الدول الأخري معبرًا عن إعجابه بفكرة الندوة وانها وسيلة لتعريف الشباب بالأرقام وعلي أرض الواقع وبالأرقام الحقيقية كيفية ان الدولة تصنع الكثير من أجلهم. مطالبًا كل المشاركين في الدورة بنقل تلك الفكرة إلي أسرهم وطالب المحافظ رئيس الجامعة بأن ينظم رحلات لشباب الجامعة لرؤية المشروعات علي أرض الواقع.
أوضح الدكتور السيد القاضي رئيس جامعة بنها ان المؤتمر الذي يرد علي المشككين ناقش مرة أخري جدوي المشروعات القومية العملاقة التي هي قاطرة التنمية بحق.
يشارك في المؤتمر د.أحمد درويش ود.كمال جاد شاروبيم مستشار الرئيس لتنمية المشروعات ومحافظ القليوبية اللواء عمرو عبدالمنعم ود.وائل الدجوي وزير التعليم العالي الأسبق وعدد من الخبراء والعلماء.
Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373