الرئيسية / أخبار / صحف اليوم..خزانة الدولة تخسر 6 ملايين جنيه.. بسبب 100 قرش!..مصدر:وفد روسى يوقع عقود «الضبعة النووية» الأسبوع المقبل
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
825

صحف اليوم..خزانة الدولة تخسر 6 ملايين جنيه.. بسبب 100 قرش!..مصدر:وفد روسى يوقع عقود «الضبعة النووية» الأسبوع المقبل

صحف اليوم..خزانة الدولة تخسر 6 ملايين جنيه.. بسبب 100 قرش!..مصدر:وفد روسى يوقع عقود «الضبعة النووية» الأسبوع المقبل صورة ارشيفية صورة ارشيفية الأهرام:
عبد العزيز فى «فضفضة» لتهدئة الوسط الرياضى:
نهائيات الجابون مجانا على شاشات العرض .. وقانون الرياضة فى «اللمسات الأخيرة»
لم يكن اللقاء مع وزير الشباب والرياضة المهندس خالد عبد العزيز مرتبا بالشكل التقليدي، بل جاء فى لحظة فضفضة لوزير تملأ عينيه الكثير من الطموحات والرغبة فى الانطلاق بافاق الرياضة الى اقصى مدى لها من التقدم والتطور ،خاصة انه يعلم ان التاريخ لا يكذب او يتجمل بل يخرج فقط ما فى جعبته من حقائق دون رتوش او تجميل، بالاضافة الى ان الفترة الحالية تمثل عنق الزجاجة لابناء المحروسة فى هذا الوسط، فهناك قانون الرياضة الذى تنتظره القلوب قبل العيون لمعرفة خريطة الطريق خلال السنوات المقبلة، بخلاف حلم الوصول الى نهائيات روسيا 2018، وأيضا كيفية التغلب على ازمة احتكار البث فى الكأس الإفريقية بالجابون والحلول المقترحة لجلب المتعة للمصريين.
لم ينتظر وزير الشباب والرياضة طويلا لمعرفة ما يدور فى الأذهان، وبدأ على الفور فى الحديث عن حديث الساعة وهو قانون الرياضة قائلا ان العمل يتم على قدم وساق من الجميع لوضع اللمسات الاخيرة، سواء من لجنة الشباب او الرياضة فى البرلمان برئاسة المهندس فرج عامر او من الوزارة وباقى افراد المنظومة حتى يتم علاج اى ثغرات، مشيرا ان اهم نقاط يتم التركيز عليها ما يتعلق بالاستثمار الرياضى وهيئة فض المنازعات وانه يتمنى ان ينتهى كل شيء بسرعة حتى تجرى الانتحابات دون تأويل من احد ربما لا يعرف الكثير ما يدور من جهد ودراسة متأنية.
وانتقل وزير الشباب والرياضة الى الحديث عن ازمة بث مباريات منتخب مصر فى كأس الأمم الإفريقية بالجابون وقال إنه يريد أولا توضيح ان القناة المحتكرة دفعت مليار دولار من اجل شراء كافة بطولات القارة حتى 2028، وان الوزارة بالطبع من الصعب فى ظل الظروف الاقتصادية الصعبة توفير مثل هذه المبالغ الضخمة، وبالتالى فانها قررت وضع شاشات عرض عملاقة سواء فى الميادين أو مراكز الشباب حتى يتمكن ابناء الشعب المصرى من متابعة كافة المباريات دون مشقة أو تكلفة، خاصة أن المنتخب غائب عن المحفل الافريقى على مدار ثلاث دورات متتالية.
خزانة الدولة تخسر 6 ملايين جنيه.. بسبب 100 قرش!
كشف الدكتور أشرف الشرقاوي، وزير قطاع الأعمال، عن مفاجأة من العيار الثقيل، حيث تسبب الخلاف على جنيه واحد فى ضياع أكثر من ستة ملايين جنيه سنويا على الشركة القابضة للغزل والنسيج التابعة للوزارة.
وتبدأ الحكاية عندما خصص الدكتور عاطف عبيد، وزير قطاع الأعمال الأسبق لنفسه مكتبا بمقر الشركة بوسط العاصمة، ولكنه لم يستغل وظل مغلقا لأكثر من 15 عاما، وفى إطار سياسة الوزارة الجديدة الاستغلال الأمثل لموارد وأصول الشركات القابضة، طلب الشرقاوى من رئيس الشركة طرح المكتب للإيجار فى مزاد علني، خاصة أنه يقع فى منطقة حيوية بوسط القاهرة. وتقدم بالفعل عدد من البنوك للمزاد وقدمت عروضا بقيمة ستة ملايين جنيه سنويا، مقابل تأجير المكان الذى يشمل دورين، لكن مجلس إدارة الشركة دعا البنوك التى اتفقت فى قيمة عروضها إلى زيادة تلك القيمة ولو بجنيه واحد، لأن هناك من تقدم بنفس المبلغ، وبناء على رفض البنوك تقديم عروض جديدة، تم إلغاء المزاد، وقد تعجب الوزير من تصرف الشركة وخاطبها بقوله: «تختلفون على جنيه، وتضيعون إيرادا بقيمة ستة ملايين جنيه».
الجمهورية:
العجاتي: بيان الحكومة أمام البرلمان خلال 10 أيام
قال المستشار مجدي العجاتي وزير الشئون القانونية ومجلس النواب ان الحكومة تعكف الآن علي الانتهاء من إعداد بيانها ربع السنوي والخاص بتقييم الأداء لإرساله إلي البرلمان خلال عشرة أيام من الآن وذلك بناء علي تكليف المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء.
واضاف العجاتي ان الحكومة انتهت من اعداد قانون العمل وتم إرساله لقسم التشريع بمجلس الدولة تمهيدا لإرساله للبرلمان لاحقا وأنه سيتم إرسال قانون خاص بتنظيم الغاز خلال أيام وذلك بعد موافقة مجلس الدولة عليه وارساله للحكومة.
وشدد وزير الشئون القانونية ومجلس النواب علي ان الحكومة اخذت مزيدا من الوقت في اعداد برنامجها ربع السنوي نظرا لرغبتها في تدقيق كثير من المعلومات والأرقام.
المصري اليوم
وزير النقل: كوريا الجنوبية تعرض تمويل الخط الخامس للمترو بـ4 مليارات دولار
أعلنت وزارة النقل والمواصلات، الخميس، أن كوريا الجنوبية تقدمت بعرض لتمويل الخط الخامس لمترو الأنفاق بتكلفة 4 مليارات دولار.
جاء ذلك خلال لقاء الدكتور جلال سعيد وزير النقل والمواصلات ونظيره الكوري الجنوبي «هوان كانج»، وبحضور السفير الكوري الجنوبي لدى القاهرة، ووفد رفيع المستوى من مسؤولي وقيادات وزارات النقل والمالية والخارجية بكوريا الجنوبية، وقيادات وزارة النقل.
وذكر وزير النقل أن الوزارة طلبت من الجانب الكوري الجنوبي أن يكون قرض تمويل المرحلة الأولى من الخط الخامس، بقيمة مليار دولار، وفترة سماح 20 عامًا، وتسديده على 33 عامًا.
وقال وزير النقل، إن هذا العرض هو جزء من التعاون القائم بين البلدين، والمتمثل في توريد 20 قطارًا مكيفًا للخط الأول بالمترو، وإعداد المخطط العام لميناء الإسكندرية، واتفاقيات التدريب ونقل الخبرات في مجال السكك الحديدية.
الشروق
مصدر: وفد روسى يوقع عقود «الضبعة النووية» الأسبوع المقبل
قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة، إن وفدا روسيا من شركة «روس اتوم» سيصل مصر، الأسبوع المقبل، لتوقيع العقود النهائية لمشروع الضبعة النووى مع ممثلى الحكومة المصرية، بعد انتهاء مجلس الدولة من صياغة بنود العقد.
وأضاف المصدر لـ«الشروق» أنه توجد 3 عقود سيتم توقيعها بشكل نهائى مع الجانب الروسى خاصة بالتشغيل، والتمويل، والجوانب الخاصة بالتصميمات الفنية، وأنه يجرى دراسة إعداد خطة إعلامية لإلقاء الضوء على المشروع أولا بأول للرأى العام، وأنه تم بالفعل الانتهاء من الإنشاءات والبنية التحتية للمشروع.
وكان الممثل التجارى الروسى بالقاهرة، لوكاشين فيودور ألكسندروفيتش، قال إن مؤسسة «روس أتوم» تتفاوض مع شركاء مصريين محتملين من قائمة تضم 20 شركة مقاولات مصرية للتخطيط للخطوات العملية فى موقع بناء المحطة.
وفى سياق آخر، أعلن رئيس شركة الوجه القبلى لإنتاج الكهرباء، المهندس إبراهيم الشحات، نجاح تشغيل الوحدة الثانية بمحطة كهرباء بنى سويف الجديدة، اليوم، بقدرة 400 ميجاوات، وأضاف لـ«الشروق»: «تم تشغيل الوحدة الأولى بالمحطة، الأحد الماضى، وربطها بالشبكة القومية للكهرباء».
يذكر أن تكلفة إنشاء المحطة يبلغ نحو مليارى يورو، وتصل قدراتها الإجمالية 4800 ميجاوات، وتعتبر من أكبر 3 محطات توليد فى مصر تنفذها شركة سيمنس الألمانية.
الوطن
مشروع قانون لتعويض المقاولين المتعاقدين مع الدولة
تعقد لجنة الخطة والموازنة اجتماعا مشتركا مع لجنة الإسكان، الأسبوع المقبل، لمناقشة الاقتراح بقانون المقدم من النائبان محمد العقاد وعماد حمودة، بشأن اقتراح قانون (تعويضات عقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة)، والذي تم إحالته إلى اللجنة.
وقال علاء والي رئيس لجنة الإسكان، إن القانون سوف يحل الاشكالية الخاصة بعقود المقاولات والتوريدات والخدمات العامة، ويساهم في تنظيم التعويضات اللازمة التي تستحق عن تلك الزيادة التي طرأت نتيجة تحرير سعر الصرف وما يتبعه من قرارات أثرت سلبا على أسعار العقود، الخارجة عن إرادة المتعاقد وكافة جهات الإسناد على مستوى عموم الجمهورية.
وأضاف والي، أنه سوف يساعد على دفع عجلة التنمية والاقتصاد العام لطريقه السليم ومساره الصحيح ويعيد التوازن الذي أصاب العقود المبرمة نتيجة تعويم الجنيه.
وأشاد رئيس لجنة الإسكان، بالاقتراح مؤكدًا أنه سوف يساعد على سرعة الانتهاء من المشروعات الوطنية ويحافظ على الاقتصاد القومي في ظل التنمية الشاملة التي تنفذها الدولة بما يحقق مصالحها في تنفيذ المشروعات القومية والحفاظ عليها والنهوض بها في هذا المجال الحيوى الهام، وكذلك الحفاظ على كافة حقوق شركات المقاولات والطبقة الكادحة من العاملين بهذه القطاعات.
Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373