الرئيسية / أخبار / صحف اليوم.. نتائج جيدة لتحرير سعر الصرف.. أزمة نواقص الأدوية تصل «المستشفيات الجامعية».. وساطة إماراتية لاحتواء الخلاف «المصرى- السعودى»
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
772

صحف اليوم.. نتائج جيدة لتحرير سعر الصرف.. أزمة نواقص الأدوية تصل «المستشفيات الجامعية».. وساطة إماراتية لاحتواء الخلاف «المصرى- السعودى»

صحف اليوم.. نتائج جيدة لتحرير سعر الصرف.. أزمة نواقص الأدوية تصل «المستشفيات الجامعية».. وساطة إماراتية لاحتواء الخلاف «المصرى- السعودى» صورة أرشيفية صورة أرشيفية الأهرام:
رئيس بعثة صندوق النقد لـ"الأهرام":
نتائج جيدة لتحرير سعر الصرف
أكد كريس جارفيس رئيس بعثة صندوق النقد الدولى إلى مصر والمستشار فى إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بالصندوق، أن هناك تأييدا ودعما كبيرا لخطة الإصلاح التى تقدمت بها مصر، سواء من جانب صندوق النقد الدولى أو من جانب المجتمع الدولى.
وأوضح أن قدرة الحكومة المصرية قادرة على المضى قدما فى تنفيذ برنامج الإصلاح فى المدة المحددة له.
مصادر لـ"الأهرام" : الإفراج عن 80 شابا خلال 48 ساعة
كشفت مصادر لـ"الأهرام" داخل لجنة الشباب المحبوسين، عن ان هناك قائمة تتضمن أكثر من 80 شابا من المحتجزين سيتم الافراج عنهم خلال 48 ساعة، اغلبهم من طلبة الجامعات.
وأشارت المصادر إلى أن الرئيس وجه بدراسة آليات الحفاظ على مستقبل الطلبة.
الجمهورية:
تقرير رسمي للأمم المتحدة
614 مليار دولار خسائر اقتصادية لدول الربيع العربي
كشف تقرير للأمم المتحدة نشرته الواشنطن بوست الأمريكية النقاب عن أن ثورات الربيع العربي. التي بدأت من تونس في ديسمبر 2010 خلفت حروبًا أهلية في بعض الدول العربية خلفت خسائر اقتصادية قدرت بأكثر من 600 مليار دولار منذ عام 2010 بلغت بالتحديد 8.613 مليار دولار من تعاملاتها الاقتصادية. أي نحو 6% من اجمالي الناتج المحلي خلال الفترة من 2011 إلي 2015 .
وأوضحت الصحيفة أن التقرير الذي أعدته مفوضية الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية في غرب آسيا. هو الأول من نوعه الذي يصدر عن كيان اقتصادي كبير يقدم تقديرًا كميًا نادرًا لتكلفة ثورات الربيع العربي بالنسبة لسكان المنطقة العربية.
مشيرًا إلى التراجع الحاد في عائدات تصدير النفط لدي العديد من الدول العربية خلال العام الماضي. أن الحرب السورية التي تدخل قريبًا عامها السادس. تقدر خسائرها علي اجمالي الناتج المحلي بـ 259 مليار دولار منذ .2011
آثار إيجابية لقرض الصندوق
مؤسسة "ميريل لنش"العالمية تشتري أذون الخزانة المصرية
القيمة العادلة للجنيه تظهر قريبًا.. ومطالب بتحسين مناخ الاسثمار
بعد حصول برنامح الاصلاح الاقتصادي علي الاجازة من صندوق النقد الدولي . والموافقة بالاجماع علي المساهمة في تمويله بقرض تبلغ قيمته 12 مليار دولار علي مدار 3 سنوات .. بدأت التوابع تظهر من المؤسسات الدولية . واعلنت ¢ميريل لنش¢ توجيه جزء من استثماراتها لشراء أذون الخزانة المصرية المحددة بـ 6 أشهر .. بعد غياب عن الاستثمار في مصر لفترة طويلة بسبب الاحداث الاخيرة .. وأصدر بنك "اوف امريكا" امس الاول توصيات للمستمرين بالذهاب الي مصر .. واصدر نشرة تؤكد علي ان الوقت الحالي يهو الامثل للاستثمار في السوق المصرية واعتبرها سوقا واعدا.
وقال طارق عامر محافظ البنك المركزي ان السوق المصري بدأ يكتسب الثقة من جديد بعد القرارات الاخيرة التي تتماشي اقتصاديًا مع المنطق والواقع .. موضحًا ان خطوة تحرير اسعار الصرف كانت لازمة .. مؤكدًا ان الابقاء علي سياسة التحكم في اسعار الصرف كان في غاية الضرر علي الاقتصاد ولا يمكن الصمود طويلًا .
وكشف محافظ المركزي ..عن تلقي البنوك بعد 10 أيام من تحرير اسعار الصرف حصائل اقتربت من 1.5 مليار دولار .. في سابقة لم تحدث من بداية عام 2011.. لافتًا الي ان حركة دوران النقد مستمرة .. والبنوك تلبي بشكل جيد طلبات الاستيراد .. وفتح الاعتمادات لاستيراد السلع الاساسية والضرورية ومستلزمات الانتاج لتشغيل المصانع . بالاضافة للادوية وغيرها من الاحتياجات.
وأشار عامر إلى أن المركزي يتابع أداء البنوك .. مؤكدًا أن الأمور تسير في اتجاه سليم .. وأشار إلى أن البنوك تظهر كفاءة في تحمل مسئولية تسعير العملة وفق آليات السوق والعرض والطلب.
الشروق:
«الداخلية»: ضبط 350 شخصا فى «تظاهرات الجمعة»
أكدت وزارة الداخلية انها تمكنت من فرض سيطرتها على الميادين والشوارع الرئيسية بالقاهرة الكبرى والمحافظات، خلال تظاهرات يوم امس، مشيرة إلى أنه تم القبض على 350 شخصا على مستوى الجمهورية، أفرج عن أغلبهم، وجار التحقيق مع 13 شخصا لانتمائهم إلى الجماعة.
وقال مصدر أمنى لـ«الشروق»، إن أجهزة الأمن «تصدت لمحاولات بعض مثيرى الشغب الذين حاولوا بث الفوضى فى البلاد، بحملات استباقية استهدفت اللجان النوعية للإخوان، وكشفت عن عدد من المخازن التى خزنت فيها هذه اللجان فى تخزين أسلحة ومتفجرات وقنابل يدوية ومواد تستخدم لتصنيع العبوات الناسفة وبنادق قناصة وذخيرة»، موضحا أن تلك الحملات أشرف عليها اللواء مجدى عبدالغفار وزير الداخلية، وكانت سببا رئيسيا فى «احتواء مؤامرات الإخوان لضرب الاقتصاد»، مشيرا إلى القبض على 350 شخصا على مستوى الجمهورية، بينهم 60 شخصًا بالقاهرة و50 بالجيزة.
وأشار المصدر إلى أنه تم إخلاء سبيل عدد من المقبوض عليهم، بينما سيتم إخلاء سبيل من يثبت عدم انتمائهم لأى تنظيمات إرهابية أو من لم يسبق لهم التورط فى جرائم عنف، «حيث أنه جار فحص المقبوض عليهم من خلال مصلحة الأمن العام».
الوطن:
مصادر: «الشربينى» يدرس التجديد لرئيس امتحانات «الثانوية المسربة»
كشف مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم، أن الوزير الهلالى الشربينى، يدرس تجديد الثقة فى الدكتور رضا حجازى، رئيس قطاع التعليم العام، لرئاسة امتحانات «الثانوية العامة» للعام الثانى على التوالى، خصوصًا بعد تجديده الثقة فيه كرئيس للقطاع لمدة عام.
وقال المصدر لـ«الوطن»، إن الوزير لا «يرى مشكلة فى أن يكون (حجازى) رئيسًا للامتحانات مجددًا، حتى إن كانت امتحانات العام الماضى تسرّبت خلال فترة رئاسته لها، لأنه ليس مسئولًا مباشرًا عن ذلك، والقضية منظورة حاليًا أمام الجهات القضائية ولم تتم إدانته».
وأضاف المصدر أن الوزير يخشى ردود فعل الرأى العام، على اختيار «حجازى»، حيث قد يُفهم من هذا الاختيار أنه يُجدّد الثقة فى رئيس تسرّبت فى عهده الامتحانات، حتى لو كان البعض غاضبًا عليه جراء ما حدث العام الماضى، لذلك ما زال الموضوع محل دراسة لمعرفة كل الأبعاد المحيطة بعملية الاختيار.
أزمة نواقص الأدوية تصل «المستشفيات الجامعية»
«أسيوط»: لجأنا لشراء المحاليل من «السوق السوداء».. و«عين شمس»: الشركات توقفت عن التوريد
أعلنت العديد من المستشفيات الجامعية، وجود نقص بالأدوية والمستلزمات الطبية، بعد إعلان «تعويم الجنيه» وارتفاع سعر الدولار، خاصًة مع إختفاء «المحاليل الطبية» التى أدت إلى توقف بعض العمليات الخطرة مثل «منظار الكلى».
وأكد الدكتور محمد صلاح، أستاذ مساعد بكلية الطب بجامعة المنيا، إنه من المتوقع اعتراف الحكومة رسميا بأزمة الأدوية بالمستشفيات الجامعية خلال أيام، وقال:«سنعجز عن إجراء العمليات الجراحية خلال الفترة القادمة»، مؤكدا أن هناك غياب للرقابة من وزارة الصحة بجانب أن المستورد بدأ بيع الأدوية بأسعار مرتفعة والبعض الآخر امتنع عن التوريد، مقترحا تشكيل لجنة من أعضاء هيئة التدريس بالمستشفيات الجامعية لمعالجة أزمة المحاليل وأدوية التخدير وتشكيل لجنة رقابية.
وقال الدكتور ضياء عبد الحميد، أستاذ جراحة المسالك البولية بمستشفى أسيوط الجامعى، إن ارتفاع سعر الدولار أثر بشكل مباشر وسريع على الأدوية والمستلزمات الطبية بالمستشفيات الجامعية، مشيرًا إلى أن مستشفى أسيوط تعانى نقص الأدوية منذ فترة، وتفاقمت بعد ارتفاع الأسعار. وأضاف أن هناك اختفاء شبه تام للمحاليل الطبية «محلول الملح، الجلوكوز، الماء المقطر» وغيرهم، لافتًا إلى أن الأزمة أدت لتوقف بعض العمليات الخطرة لأسابيع مثل «منظار الكلى»، ولجأت المستشفى لشراء المحاليل من السوق السوداء لإجراء العمليات العاجلة. وأوضح أنهم لجأوا لاستقبال التبرعات العينية على هيئة «كراتين محاليل» و«علب تخدير» لتسيير الوضع داخلها، لافتًا إلى أنه حال استمرار الأزمة سيتم إيقاف جميع العمليات غير العاجلة، مؤكدًا أن أزمة المستلزمات الطبية ستتفاقم خلال الأشهر المقبلة.
المصرى اليوم:
مصادر: وساطة إماراتية لاحتواء الخلاف «المصرى- السعودى»
علمت «المصرى اليوم» أن زيارة ولى عهد أبوظبى، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بالإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ، إلى القاهرة، الخميس الماضى، تطرقت إلى ملف العلاقات المصرية- السعودية واحتواء الخلافات الأخيرة بين البلدين، إثر تصويت مصر بمجلس الأمن، فى 8 أكتوبر الماضى، على مشروع القرار الروسى بشأن «سوريا»، والذى لا ينص على وقف الضربات الجوية على حلب، بعكس المشروع الفرنسى الذى صوَّتت عليه مصر أيضًا، وهو ما أغضب السعودية، وتبعه إبلاغ شركة «أرامكو» السعودية الهيئة المصرية العامة للبترول بالتوقف عن إمدادها بالمواد النفطية «لحين إشعار آخر».
وقالت مصادر مطلعة إن «بن زايد» أبلغ القيادة المصرية بضرورة تقريب وجهات النظر بين القاهرة والرياض فى عدة ملفات تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط والملف الإيرانى، لافتة إلى أن الرياض حريصة على توحيد وجهات النظر فيما يتعلق بالصراعات الموجودة حاليًا فى كل من اليمن وسوريا والعراق، ومحاولات طهران توسيع نفوذها داخل هذه المناطق الملتهبة.
وأضافت أن القاهرة أكدت دعم المواقف العربية، وأن علاقاتها مع المملكة العربية السعودية لا يمكن أن تتعرض لأى أزمات أو تهديدات، مشيرة إلى أن هناك أمورا تجرى دراستها بعناية، خاصة مع تغير الوضع الراهن بعد فوز دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373