الرئيسية / أخبار / صحف اليوم: 2.6 مليار دولار حصيلة البنوك من النقد الأجنبى..«الأطباء» تستغيث بالحكومة بعد إغلاق مراكز غسيل كلوى..الجارحي: ملتزمون بسداد مستحقات الأجانب
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
324

صحف اليوم: 2.6 مليار دولار حصيلة البنوك من النقد الأجنبى..«الأطباء» تستغيث بالحكومة بعد إغلاق مراكز غسيل كلوى..الجارحي: ملتزمون بسداد مستحقات الأجانب

صحف اليوم: 2.6 مليار دولار حصيلة البنوك من النقد الأجنبى..«الأطباء» تستغيث بالحكومة بعد إغلاق مراكز غسيل كلوى..الجارحي: ملتزمون بسداد مستحقات الأجانب صدى البلد الأهرام :
مصدر مصرفى لـ الأهرام:
2.6 مليار دولار حصيلة البنوك من النقد الأجنبى منذ تحرير سعر الصرف
580 ألف عميل اشتروا شهادات الادخار الجديدة بقيمة 118 مليار جنيه
كشف مصدر مصرفي رفيع المستوي لـ الأهرام، أن حصيلة البنوك من النقد الأجنبي بلغت 2.6 مليار دولار منذ قرار تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر الحالى وحتي أمس الأول، مؤكدا أن خطط البنك المركزي نجحت في القضاء علي السوق السوداء، وأفسحت المجال للبنوك للسيطرة تماما علي سوق صرف النقد الجنبي.
وقال المصدر في تصريحات خاصة لـ الأهرام، أن حصيلة البنوك من بيع شهادات الادخار ذات العائد 20% و16% بلغت 118 مليار جنيه، كاشفا عن أن هناك 580 ألف عميل قاموا بشراء هذه الشهادات من مختلف البنوك.
وأكد أن البنك المركزي نجح في تحقيق تغيير نوعي في ادارة السياسة النقدية، تعكسه هذه المؤشرات القوية وحالة الاستقرار التي يشهدها سوق الصرف حاليا، مؤكدا أن تحرير سعر الصرف بدأ يؤتي ثماره في جذب الاستثمارات الأجنبية واطلاق القدرات الهائلة للاقتصاد المصري.
وأوضح أن البنك المركزي وضع خطة صعبة ومعقدة، ونجح في تنفيذها بكفاءة شديدة، لياخذ الأوضاع النقدية من التردي الي الانطلاق، وتغيير نظرة العالم للاقتصاد المصري من سالب الي الموجب، ودفع البورصة لتسجل أعلي مستوي بين بورصات العالم. موضحا ان البنك المركزي وضع هذه الخطة في اطار برنامج متكامل مع الحكومة وصندوق النقد الدولي.
وأضاف أن قرار تحرير سعر الصرف نجح أيضا في تحويل تدفق الاستثمار الأجنبي من الخروج الي الدخول، كما استعاد تحويلات المصريين في الخارج بقوة خلال الأسبوعين الماضيين.
المستشار الاقتصادى الفرنسى : علاقاتنا مع مصر تاريخية ولكنها أكثر قوة حاليا
قبل أيام من انعقاد مؤتمر الاستثمار الفرنسى فى مصر الذى ينظمه الأهرام ابدو يوم الثلاثاء المقبل وفى حوار خاص ينشره الأهرام ابدو بالتزامن مع المؤتمر اكد جيروم باكونان المستشار الاقتصادى للسفارة الفرنسية.
بالقاهرة ان علاقاتنا مع مصر وثيقة وتاريخية ولكنها لم تكن أبدا بالقوة التى تشهدها اليوم، وهدفنا أن تصبح مصر مقصدًا رئيسيًا للصادرات الفرنسية فالعديد من الشركات الفرنسية تلجأ الينا لمعرفة حالة السوق المصرية مقارنة بدول أخرى فى المنطقة وتطلب منا المشورة وكيفية التواصل مع الشركات والجهات المصرية ورغم الظروف الاقتصادية التى مرت بها مصر مؤخرًا الا أن كل الشركات الفرنسية العاملة بمصر أصرت على البقاء والاستثمار فى السوق المصرية ومعظم هذه الشركات تعمل فى مصر منذ سنوات طويلة فى قطاعات مختلفة وبعضها ينوى ضخ مزيد من الأموال فى المرحلة القادمة .
ومن أهم المجالات التى تهتم بها الاستثمارات الفرنسية هى الاستثمار فى المنطقة الاقتصادية فى محور تنمية قناة السويس ومشروعات البنية التحتية ومنها النقل والطاقة المتجددة ومعالجة المياه. ..وأشاد المستشار الاقتصادى للسفارة الفرنسية بالقاهرة بحزمة القرارات الاقتصادية التى اتخذها المجلس الأعلى للاستثمار وخاصة ما يتعلق منها بسرعة تنفيذ القرارات والقضاء على البيروقراطية .. مؤكدا اننا نثق فى أن اصدار قانون الاستثمار الجديد سيساعد على سرعة تطبيق هذه القرارات .. وأكبر دليل على الاهتمام الكبير الذى توليه فرنسا لمصر أن التعاون المشترك لا يقتصر على صفقة طائرات الرافال ولكن والأهم هو الوجود الكبير للشركات الفرنسية والتى تنوى البقاء وزيادة استثماراتها فى مصر ومشاركتها فى مشروعات التنمية .. ويبلغ اجمالى الاستثمارات الفرنسية فى مصر 4 مليارات يورو ونأمل أن يتم التعاون مع الجانب الفرنسى لزيادة هذا الرقم مستقبلا.
الأخبار:
اللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك: لا نستطيع محاسبة التجار «عشان مافيش تسعيرة محددة»!
»الأخبار»‬ التقت باللواء عاطف يعقوب رئيس جهاز حماية المستهلك، علي اعتبار ان هذا الجهاز احدي الأجهزة الرقابية في مصر، وذلك لنتعرف منه عن دور الجهاز في حماية المواطن البسيط من أي استغلال يتعرض له من قبل التجار والبائعين والمحتكرين، خاصة بعد قرارات الإصلاح الاقتصادي التي اعلنتها الحكومة خلال الايام الماضية والتي أدت بطبيعة الحال إلي ارتفاع الأسعار لجميع السلع والمنتجات، وسط اتخاذ الحكومة »‬دور المتفرج» فقط دون تدخل منها لضبط ايقاع الاسواق والعشوائية التي تتحكم فيها وجاء فيه:
• أين جهاز حماية المستهلك علي أرض الواقع؟
– الجهاز يحاول أن يوصل إلي اكتمال كيانه الأساسي، ونحن تقدمنا بخطة تطوير منظومة حماية المستهلك وليس جهاز حماية المستهلك، خطة التطوير تتضمن أولا: تشريع قانون والذي تم مناقشته في اللجنة العليا للاصلاح التشريعي برئاسة رئيس الوزراء، واصبح علي قيد خطوة لمناقشته في البرلمان ويضم 70 مادة بينهم 46 مادة جديدة، ثانيا: رفع قدرات الجهاز نفسه من خلال انشاء فروع جغرافية جديدة، حيث للجهاز حاليا اربعة فروع في الاسكندرية والمنيا وقنا وعلي استحياء بمحافظة الشرقية.
وخلال الأسبوع القادم سيتم افتتاح فرع جديد في محافظة كفر الشيخ، وفي محافظتي الأقصر وبني سويف فيتم حاليا أعمال تشطيب وتجهيز واعادة تأهيل فرعين بهما بهدف جعل الجهاز صورة وكيان معين في المحافظات، وفي محافظة السويس فقد وافق محافظها علي تحديد مكان للجهاز وخلال الأيام القادمة سيتم افتتاحه، وكذلك في محافظة الفيوم.واناشد محافظين باقي المحافظات التي لا يوجد بها فروع للجهاز لتوفير مقار للجهاز لكي نستطيع ان نغطي كل محافظات الجمهورية.
الجمهورية
المفتي: تعويض عجز الموازنة.. واجب رجال الأعمال
أكد مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام علي حرمة التهرب من الضرائب والجمارك أو الرشوة لانقاصهما موضحا ان الضرائب من ألوان الجهاد بالمال في سبيل دعم الدولة.
وقال المفتي لـ"الجمهورية" إنه إذا أظهرت الموازنة العامة عجزا في الايرادات وزيادة في النفقات يتعين عليها تعويضه بفرض الضرائب علي طبقة القادرين من المستثمرين ورجال الأعمال ويجب عليهم المساهمة تجاه الدولة.
وأوضح علام أن التضامن الاجتماعي فريضة ليس المراد منها مواساة الفقراء والمحتاجين بل هي حق للمجتمع علي رجال الأعمال للتعاون علي اقامة مصالح الدولة التي ساهمت من قريب ومن بعيد في تكوين ثرواتهم.
المصري اليوم
وزير المالية يرد على السفارة البريطانية: ملتزمون بسداد مستحقات الأجانب
قال الدكتور عمرو الجارحى، وزير المالية، إن الحكومة ملتزمة بسداد مستحقات شركات البترول الأجنبية، البالغة 3.6 مليار دولار، ضمن خطة سداد تستغرق 3 سنوات.
وأكد «الجارحى»، فى تصريح خاص لـ«المصرى اليوم»، عقب انتهاء اجتماع مجلس الوزراء، مساء أمس، أن مدة السداد تنتهى بنهاية العام الجارى 2016، مشددا على أن مصر ملتزمة بسداد التزاماتها.
وأضاف، تعليقًا على بيان أصدرته السفارة البريطانية ذكرت فيه أن مصر تعهدت لصندوق النقد بسداد مستحقات الشركاء الأجانب فى البترول: «مصر لديها خطة لسداد المستحقات، واستخدامات قرض صندوق النقد بداية من شريحته الأولى البالغة 2.75 مليار دولار التى سيتم توجيهها لسد الفجوة التمويلية وعجز الموازنة».
وأوضح «الجارحى» أن أموال القرض سيتسلمها البنك المركزى بالدولار على أن تدخل للخزانة العامة للدولة بالجنيه المصرى لاستخدامها فى الموازنة، والتركيز على الفجوة التمويلية.
وعلمت «المصرى اليوم» أن الحكومة تجرى مفاوضات حاليا مع الشركاء الأجانب لمد فترات السداد إلى 3 سنوات أخرى، على أن يجرى السداد بنظام الأقساط وليس دفعة واحدة.
وقال مصدر مسؤول بالحكومة إن معظم شركات البترول التى لديها مستحقات لدى الحكومة تحمل جنسية بريطانية، وإنه بناء على أن بريطانيا لديها حصة فعالة فى التصويت داخل إدارة صندوق النقد الدولى فقد تطرقت فى المناقشات إلى مستحقات شركاتها.
وأضاف: «منذ أشهر طويلة تسدد مصر للشركاء الأجانب على أقساط، لكنها توقفت عن السداد خلال فترات أزمة عدم توافر الدولار، فضلا عن استيراد كميات الوقود بكثافة»، وأكد المصدر أن بعض المساعدات الخليجية وُجهت لسداد مستحقات الشركاء الأجانب عبر أقساط ربع سنوية قبل انقطاع السداد.
الشروق:
«الأطباء» تستغيث بالحكومة بعد إغلاق مراكز غسيل كلوى.. و«الصحة»: سنعمل 4 ورديات يوميًا
قالت النقابة العامة للأطباء إن 9 مراكز للغسيل الكلوى بالفيوم أغلقت بشكل مؤقت، اليوم، وحولت المرضى إلى مراكز أخرى إثر ارتفاع سعر المستلزمات الطبية والمحاليل ونقصها، مطالبة الحكومة بوضع الأدوية ومستلزمات العلاج كأولوية فى ظل الأزمة الدولارية، فيما أكدت وزارة الصحة أنها أمرت وحدات الغسيل فى المستشفيات بالعمل 4 ورديات يوميا بدلا من اثنتين، وأرجعت إغلاق المراكز لرغبتها فى رفع أسعار الجلسات.
وأوضحت النقابة فى بيانها، اليوم، تلقيها استغاثات من العاملين بمراكز الفيوم بارتفاع سعر الجلسة بالتأمين الصحى والعلاج على نفقة الدولة من 140 جنيها إلى 235، وهو ما دفع بعض المراكز لإغلاق أبوابها.
وقال نقيب الأطباء بالفيوم الدكتور ممدوح راغب، إن نقابته ترسل يوميا مناشدات إلى وزير الصحة د. أحمد عماد الدين بضرورة توفير المحاليل اللازمة للغسيل الكلوى ولكن دون جدوى، مضيفا: «لم يقتصر الحال على مراكز الفيوم، بل امتد لمركز طنطا للكلى فى الغربية، والذى أعلن عن نقص الفلاتر المستخدمة للغسيل، والتى ستؤدى بالطبع لتوقف المركز، إلى جانب مركز العجايبى بحلوان والذى طالب مرضاه بإيجاد مكانا بديلا».
وأكد عضو مجلس النقابة الدكتور خالد سمير لـ«الشروق» أن تكلفة عبوة المحلول الواحدة وصلت لنحو 90 جنيها بعد أن كانت تباع بـ3 جنيهات فقط، وتراوحت تكلفة جلسة الغسيل الواحدة بين 300 ـ 400 جنيه للقادرين بالمراكز الخاصة.
وأضاف: «نحو 60% من جلسات الغسيل الكلوى فى مصر تتم فى مراكز خاصة بعضها متعاقد مع وزارة الصحة، بتكلفة 70 جنيها للجلسة، فيما يبلغ نسبة مراكز المستشفيات الحكومية 40%، وبعض المستشفيات الكبيرة التى تشهد كثافة للمرضى تستهلك نحو 20 ألف عبوة محاليل يوميا، وبعد إغلاق عدد من مراكز الغسيل لارتفاع أسعار المستلزمات المستوردة، لن يجد عدد كبير من مرضى الفشل الكلوى مكانا».
وتعجّب عضو النقابة من إنكار وزارة الصحة للمشكلة، وأرجع السبب الرئيسى إلى وجود فساد إدارى غير معروف، مضيفا: «المحاليل عبارة عن مياه بأملاح معدنية ومن السهولة تصنيعها داخل مصر».
واستطرد: «أصبحنا تحت رحمة شركة واحدة تستورد المستلزمات منذ العام الماضى، وأصبحت كل شركة مسئولة عن استيراد مستلزم واحد فقط، رغم أنه من القواعد الأساسية عدم إسناد استيراد المستلزمات كلها لشركة واحدة».
الوطن:
«الأعلى للجامعات»: الاتحادات الطلابية القديمة مستمرة لحين وضع لائحة جديدة
أكد الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الحرص على استمرار النشاط الطلابى بالجامعات، مطالبًا بفتح حوار مفتوح على مستوى الجامعات لوضع لائحة طلابية جديدة، وأشار إلى استمرار الاتحادات القديمة فى ممارسة عملها لحين الانتهاء من اللائحة، وتحديد موعد نهائى قبل مطلع يناير المقبل لمناقشة تعديلات بنود قانون تنظيم الجامعات لعرضها على المجتمع الجامعى، وذلك خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات أمس، برئاسة «الشيحى»، وبحضور الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم.
وقال مصدر مسئول بالمجلس الأعلى للجامعات، إنه جرى مناقشة الخريطة الزمنية لانتخابات الاتحادات الطلابية، مشيرًا إلى أنه جرى الاتفاق على اختيار لائحة 2013 بعد إدخال بعض التعديلات عليها، لرفض الوزير وبعض إدارات رعاية الشباب بعض بنودها، والموافقة الوزارية عليها، مؤكدًا أن ذلك جاء بعد رفض الطلاب لائحة 2007. وأضاف المصدر لـ«الوطن»، أنه سيجرى تأجيل الانتخابات لحين تعديل لائحة 2013، لافتًا إلى أن الاتحادات الطلابية الحالية مستمرة لحين إجراء انتخابات.
وأكد المصدر أن اجتماع المجلس الأعلى للجامعات ناقش أيضًا خطاب وزارة المالية إلى الجامعات بضم الوحدات ذات الطابع الخاص «الصناديق الخاصة بالجامعات» إلى إشراف «المالية»، وسط رفض رؤساء الجامعات، لأنها تقدم خدمات وتساهم فى إنشاءات الجامعات وتنمية مواردها، ومن المقرر أن يعقد «الشيحى» لقاء مع وزير المالية للوصول إلى حل.
«المصرية للأدوية» تمنع بيع «المستحضرات المستوردة» بـ«الأجل».. و«الصيادلة»: سنقاطعها
أصدرت الشركة المصرية للأدوية، أمس، قرارًا بمنع بيع «المستحضرات الدوائية» المستوردة للصيدليات بالأجل، مشترطةً على أن يتم دفع مقابل الأدوية نقدًا فوريًا أو بشيك بحد أقصى أسبوع من تاريخ تسليم الأدوية، وهو ما أثار أزمة بين الصيادلة لعجزهم عن «الدفع الفورى»، ما يعود بالسلب على توفير الأدوية بالصيدليات وزيادة أزمة النواقص.
وقال الدكتور كريم كرم، المتحدث الرسمى بإسم المصرية للأدوية، لـ«الوطن»،أن الشركة أصدرت هذه القرار لأن تسحب على المكشوف من البنوك ما يهدد مستقبلها وإمكانية إستيراد الأدوية.
وأوضح مصدر مسئول بالشركة، لـ«الوطن»، أن القرار مؤقت لمدة شهر، وأبدت نقابة الصيادلة إعتراضها على القرار، وقال الدكتور أحمد أبو دومة عضو مجلس النقابة، أنه جائر ومفاجئ ومتعسف، قائلًا:«مخطئ من يظن أن يحتكر شيء أو أن يفرض على صيادلة مصر شىء»، وأن النقابة ستعقد جمعية عمومية الجمعة المقبلة، وأن هناك مطالبات بمقاطعتها ومعاقبة من يتعامل معها.
وأوضح مصدر مسئول بالشركة المصرية للأدوية، أن الشركة ستتولى إستيراد 148 صنفًا دوائيًا ناقصة بالسوق وليس لها مثائل أو بدائل، وقال مصدر بالإدارة المركزية للشئون الصيدلية، أن دواء «البيورنثول» للأطفال مرضى السرطان لا يوجد به أى نقص ومتوفر، ويوجد مخزون منه يغطى 3 أشهر.
Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373