الرئيسية / أخبار / صحف اليوم.. 50 مليار جنيه استثمارات النقل في الموانئ والمترو والسكك الحديدية.. 2 مليون برميل بترول كويتي لمصر شهريًا.. والبنك الدولي: تحقيق نمو 5% شرط لمكافحة الفقر
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
217

صحف اليوم.. 50 مليار جنيه استثمارات النقل في الموانئ والمترو والسكك الحديدية.. 2 مليون برميل بترول كويتي لمصر شهريًا.. والبنك الدولي: تحقيق نمو 5% شرط لمكافحة الفقر

صحف اليوم.. 50 مليار جنيه استثمارات النقل في الموانئ والمترو والسكك الحديدية.. 2 مليون برميل بترول كويتي لمصر شهريًا.. والبنك الدولي: تحقيق نمو 5% شرط لمكافحة الفقر صدى البلد

  • الأهرام :
  • 50 مليار جنيه استثمارات النقل فى الموانئ والمترو والسكك الحديدية

كشف الدكتور جلال سعيد وزير النقل عن انشاء مشروعات قومية تقدر استثماراتها بـ 50 مليار جنيه، وتشمل محطات حاويات فى سفاجا، ودمياط، والاسكندرية، وتبلغ استثمارات المحطة الواحدة ما بين 500 مليون دولار ومليار دولار، إضافة لإنشاء 10 مراكز لوجيستية.
واوضح الوزير خلال مؤتمر المشروعات الكبرى برعاية وزارة التخطيط أمس، انه يتم حاليا تنفيذ 5 مشروعات لتحديث نظم الاشارات بخطوط السكك الحديدية يتم تمويلها من البنك الدولى وصندوق التمويل الكويتى ؛ كما تم ادخال عربات جديدة على الاسطول الحالى للسكك الحديدية تكلفت مليار دولار، وذلك ضمن برنامج إصلاح السكك الحديدية.
وأكد سعيد ان الوزارة ستنشيء عددا من المناطق اللوجيستية لخدمة حركة التجارة فى مدن السادات، والعاشر من رمضان، وبرج العرب، كمرحلة اولى ضمن خطة وضعتها وزارة النقل لانشاء 10 مراكز لوجيستية.
الأخبار

  • مد حجز وحدات الإيجار حتي نهاية الشهر.. ومهلة لأراضي الإسكان الاجتماعي
  • مدبولي: 3 آلاف شقة جديدة بالمحافظات..
  • سعيد: ٥٠ مليار جنيه لمشروعات النقل حتي ٢٠٢٠

وافق د. مصطفي مدبولي وزير الاسكان علي مد فترة حجز شقق مشروع الاسكان الاجتماعي بنظام »الايجار»‬ لأصحاب الدخول أقل من ١٥٠٠ جنيه شهريا بجانب مد فترة تسلم طلبات اعضاء النقابات للحجز بالمشروع حتي نهاية الشهر الحالي.
وأعلن مدبولي أن هناك حوالي ٣ آلاف شقة بالاسكان الاجتماعي بالمدن الجديدة والمحافظات للحاجزين بمشـروع »‬الكراسـة الحمـراء» اضافـة إلي ٣ آلاف شقـة أخري من مرحلة التخصيص.
واشارت مي عبدالحميد رئيس مجلس ادارة صنـدوق التمويـل العقـاري والمديـر التنفيذي لصندوق تمويل الاسكان الاجتماعي إلي توافر الوحدات السكنية في محافظات الاسماعيلية والسويس والقليوبية والمنوفية ودمياط والمنيا وسوهاج وقنا وشمال سيناء والبحيرة.
من ناحية أخري أعلنت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن منح مهلة للفائزين بالقرعة العلنية السابعة للاراضي ضمن برنامج الاسكان الاجتماعي بالمدن الجديدة والمطروحة خلال شهري ابريل ومايو الماضيين لاستكمال سداد باقي مقدم الحجز »‬٢٥٪» وتقديم الشيكات الآجلة حتي ٢٩ ديسمبر المقبل.
وقررت الهيئة مد فترة التيسيرات الممنوحة للمواطنين المخصص لهم وحدات سكنية ومهنية وادارية ومحال تجارية انشأتها الهيئة حتي نهاية الشهر القادم.. واكدت الهيئة علي الاعفاء الكامل لمن يسدد كامل المتأخرات و٧٠٪ من غرامات التأخير لمن يسدد ٧٠٪ من المتأخرات.
وأعلن د. أحمد درويش نائب وزير الاسكان للتطوير الحضري والعشوائيات خلال زيارته لسوهاج انه تقرر اجراء القرعة العلنية للوحدات السكنية قبل نهاية العام الحالي.
وفي اطار سعي الحكومة لتنفيذ المشروعات.. اكد د.جلال سعيد وزير النقل ان خطة الوزارة تشمل تنفيذ مشروعات ضخمة تقدر استثماراتها بنحو ٥٠ مليار جنيه حتي ٢٠٢٠ مشيرا إلي انشاء محطات حاويات في سفاجا ودمياط والاسكندرية وتتراوح استثماراتها بين ٥٠٠ مليون دولار ومليار دولار.
وقال الوزير ان هناك برنامجا اصلاحيا كبيرا لتطوير القطارات والمحطات والمزلقانات وتحديث نظم الاشارات.. واشار إلي بدء العمل بالمرحلة الاولي للخط الرابع لمترو الانفاق خلال الشهور الخمسة القادمة.

  • الجمهورية:
  • 2 مليون برميل بترول كويتي لمصر شهريًا

وافق مجلس الوزراء الكويتي علي تمديد عقد بيع النفط الخام إلي مصر اعتبارا من أول يناير المقبل 2017 مع فترة سماح تبلغ 9 أشهر قبل بدء السداد وذلك حسبما نقلت صحيفة "الرأي" الكويتية أمس عن مصادر وزارية كويتية.
وقالت المصادر الوزارية انه وفقا للعقد التجاري المبرم بين الجانبين الكويتي والمصري سيتم تزويد مصر بحوالي مليوني برميل نفط خام شهريا وسيكون السعر وفقا للأسعار المتداولة عالميا دون تقديم أي خصومات.
ويكتسب القرار الكويتي أهمية خاصة كونه يأتي في الوقت الذي أوقفت فيه الشركة السعودية "أرامكو" تزويد مصر بالوقود للشهر الثاني علي التوالي رغم ان الشركة أفادت بأنها لم تلغ اتفاقها مع الهيئة المصرية العامة للبترول حتي الآن.
وبينت المصادر ان ميزة التعاقد الاضافية بين الكويت ومصر بخصوص تزويد الأخيرة بالنفط الخام تتمثل في انه اتاح فترة سماح للسداد تسعة أشهر مما يعطي لمصر قدرة أكبر علي التقاط انفاسها لجهة تغطية كلفة احتياجاتها النفطية وأفادت المصادر بأن هذه الاتفاقية تخفف من الضغوطات علي مصر إلي حد ما في طرح مناقصات الوقود عالميا لسد الفجوة التي نشأت بسبب توقف شحنات "أرامكو".

  • المصري اليوم:
  • البنك الدولى: تحقيق نمو 5% شرط لمكافحة الفقر

قال الدكتور أسعد عالم، مدير مكتب مصر واليمن وجيبوتى بالبنك الدولى، إن دراساته لتجارب دول شرق أوربا وشرق آسيا توضح أنه بدون تحقيق نمو بنسبه 5٪‏ سنويا يصعب تحقيق إنجاز فى مجال الحد من الفقر.
وشدد خلال ندوه المركز المصري للدراسات الاقتصادية عن التجارب التي نجحت والتي لم تنجح في مكافحة الفقر واللامساواة، أمس، على أن الفقر يشمل فقر الدخل وفقر القدرات، وعدم المساواة يختلف عن الفقر ومن المحقق أنه يؤثر سلبا على النمو، لافتا إلى أن هناك طرقا مختلفة لقياس مستوى الفقر فى العالم وحدودا مختلفة للفقر بحسب درجة التطور الاقتصادى للدولة، لكن الإحصاءات توضح فى النهاية أن 12% من سكان العالم يعيشون تحت مستوى 1.9 دولار للفرد في اليوم.
وأضاف عالم: «معدلات الفقر انخفضت عالميا بنحو 11% مع الجهود المبذولة ضمن تحقيق أهداف الألفية، وبسبب التقدم الذى حدث فى الهند والصين وإندونيسيا بشكل خاص، لكن الفقر يمثل تحديا صعبا للإنسانية، وزاد من قسوته اشتعال الحروب والصراعات فى دول كاليمن وسوريا وليبيا، والسياسات الدائمة للتوظيف ومساندة القطاع غير الرسمى واستخدام التكنولوجيا، تساهم فى تسريع الإقلال من الفقر، خاصة أن محاربة الفقر ترتكز على ثلاثة محاور أساسية النمو والاستثمار والتأمين الاجتماعي».

  • الشروق:
  • مصادر: ارتفاع أسعار ألبان الأطفال فى الصيدليات.. و«الصحة» للمواطنين: توجهوا إلى منافذنا

قالت مصادر طبية، إن أسعار ألبان الأطفال المستوردة التى تباع فى الصيدليات ارتفعت إلى 50%، بعد تحرير سعر صرف الجنيه، فى وقت لم ترتفع الألبان التى تستوردها القوات المسلحة، وتطرحها فى الصيدليات، بـ30 جنيها.
وأشار المصدر ــ الذى فضل عدم ذكر اسمه ــ فى تصريحات لـ«الشروق» إلى أن ارتفاع سعر اللبن «ابتاميل» 400 جرام بجميع مراحله (1ــ2ــ3) من 64 إلى 99 جنيها، و«ابتاميل» 900 جرام من 166.5 إلى 198 جنيها و«بدياشور» من 64 إلى 76 جنيها، و«إس 26 جولد» 400 جرام من 66 إلى 69.5 جنيه، و900 جرام من 134 إلى 141 جنيها.
وأضاف أن الشركات المستوردة لألبان الأطفال فى مصر رفعت أسعار منتجاتها أكثر من 4 مرات فى أقل من عامين، مشددا على ضرورة اتخاذ إجراءات سريعة نحو تسعير منتجات ألبان وأغذية الأطفال جبريا، أسوة بما اتخذته منظمة الغذاء والدواء السعودية، حتى لا يزيد العبء على الأسر، لافتا إلى أن الطفل الواحد يحتاج شهريا من 8 إلى 12 عبوة حسب الاستهلاك.
فى موازة ذلك، قال د. خالد مجاهد المتحدث الرسمى لوزارة الصحة، إن ألبان الأطفال المدعمة متوفرة بمخزون وأرصدة كافية، ويتم صرف الألبان شبيهة الأم من خلال وحدات الرعاية الأساسية، مضيفا: «اللبن عندى كتير ومش عارف أوديه فين».
وناشد مجاهد فى تصريحات لـ«الشروق» المواطنين بالتوجه إلى منافذ وزارة الصحة وعدم شراء تلك الألبان من الصيدليات، «بسبب استغلال بعض الشركات العالمية لارتفاع سعر الدولار لتحقيق مكاسب طائلة، بمضاعفة سعرها».

  • أكمل قرطام فى أول حوار بعد الاستقالة: أجهزة الدولة تحرك أغلب النواب.. والحكومة «كعبها عالى»

أعلن رئيس حزب المحافظين، أكمل قرطام، استقالته بشكل نهائى من مجلس النواب، رافضا الإعلان عن أسبابها منع لوضع أحد فى حرج، حسب قوله، مؤكدا أنه فضل تأخير الاستقالة إلى ما بعد انتهاء دعوات التظاهر فى 11 نوفمبر الحالى، حتى لا يتم استغلالها بأى شكل.
وانتقد قرطام البرلمان، فى حواره مع «الشروق»، اليوم، معتبرا أنه يخضع لـ«أغلبية غير حقيقية» دون برنامج واضح، وأنه أصبح مجلس «تسيير أعمال»، متهما ائتلاف «دعم مصر» بإجهاض تحركات تطوير البرلمان، وأعضائه بالخضوع لأوامر أجهزة معينة فى الدولة.
وإلى نص الحوار:
● ما الأسباب التى دفعتك إلى الخروج من مجلس النواب؟
ـ أنا صممت على الاستقالة على الرغم من رفض حزب «المحافظين»، ومن حقى التمسك بقرارى، لكننى لن أعلن الأسباب حتى لا أضع البرلمان فى «حرج»، فتشكيله الحالى لا يوحى بقدرته على التعاون.
● وكيف ترى أداء البرلمان خلال هذه الفترة؟
ـ المجلس الحالى لن يؤسس لدولة حديثة ولن يحقق الآمال المرجوة منه، حيث أصبح مجلس «تسيير أعمال» يقتصر دوره على المراجعة غير المتقنة للقوانين الحكومية، والرقابة بشكل محدود، وهى صفات لا تؤسس لديمقراطية حقيقية، فالديمقراطية ليست حرية تعبير فقط، بل تجب مقابلتها بحسن الاستماع والتجرد من المصالح الخاصة فى الحكم على الأفكار والمقترحات والمفاضلة بنها، وعدم تعصب الأغلبية وعدم اعتبارها أى مخالفة فى الرأى تحد يجب أن تنتصر فيه، بغض النظر عن جودة الفكرة المطروحة، فهنا تتحول حرية التعبير إلى مجرد «هرتلة» لا فائدة منها.
● وهل تجرد البرلمان من مهامه الأساسية؟
ـ ليس تجردا بشكل عام، لكنه لن يقوم بدور «نافع» مرتكز على قواعد، فلا توجد هناك «استقلالية كاملة» لقرار البرلمان ونوابه على مختلف تنويعاتهم، سواء من أحزاب معارضة أو موالين أو مستقلين، فالمجلس يخضع لنفوذ «أغلبية غير حقيقية» دون برنامج واضح وليس لها أهداف أيضا، ومن الوارد أن يكون وراءها جهات فى الدولة.

  • الوطن:
  • "الشوبكى" : صفحة "المجلس سيد قراره" طويت ولن تعود

قال الدكتور عمرو الشوبكى، فى اول حوار له بعد قرار اللجنة التشريعية فى مجلس النواب بتصعيده بدلا من أحمد مرتضى منصور أن صفحة "المجلس سيد قراره" طويت ولن تعود مرة أخرى ، ووصف قرار التصعيد بأنه رسالة أمل فى الدولة المصرية، بأنه يمكن استرداد الحقوق بالقانون وليس بالسب والبلطجة.
وأضاف "الشوبكى"، فى أول حوار له ل"الوطن"، أن مرتضى منصور يعتقد أن لديه حصانة بالشتيمة، وأن تهديداته جزء من المهاترات، مشيرا الى انه لم يكن من "عاصرى الليمون"، لافتا الى ان الحكومة الحالية بحاجة لفرصة أخيرة قبل تغييرها وفق معايير جديدة لاختيار الوزراء.
Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373