الرئيسية / أخبار / في ذكرى ميلاد داود عبد السيد.. 8 أفلام صنعت تاريخ أشهر مخرجي السينما المصرية
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
962

في ذكرى ميلاد داود عبد السيد.. 8 أفلام صنعت تاريخ أشهر مخرجي السينما المصرية

في ذكرى ميلاد داود عبد السيد.. 8 أفلام صنعت تاريخ أشهر مخرجي السينما المصرية داود عبدالسيد "داود عبدالسيد"

  • كان يطمح أن يصبح صحفيا وليس مخرجا
  • عمل مساعدا مخرج مع كمال الشيخ ويوسف شاهين
  • "الكيت كات" و"سارق الفرح" و"أرض الأحلام".. أشهر أعماله

هو علم من أعلام الإخراج والتأليف السينمائي.. مخرج له مذاق خاص.. قليل الإنتاج ولكنه له بصماته المنفردة، إنه المخرج داود عبد السيد الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1946، لم يكن في حساباته أن يصبح مخرجا بل كانت كل طموحاته أن يصبح صحفيا، ولكنه اتجه للعمل في المجال الفني، حيث بدأ المخرج الكبير مشواره الفني كمساعد مخرج في عدد من الأفلام مع مشاهير المخرجين، منها فيلم "الرجل الذي فقد ظله" للمخرج الكبير كمال الشيخ عام 1968، وفي عام 1970 عمل مساعد مخرج للمخرج العالمي يوسف شاهين في فيلمه الأشهر "الأرض".
تميز مشواره بالتأني والتريث وعدم التسرع أو التهافت على الأعمال الفنية، ولذلك كان مشواره مليئا بالأعمال المهمة الهادفة، وفي نفس الوقت كان عدد أعماله قليلا لا يتجاوز الـ8 أفلام، ولكنها تعتبر من علامات السينما المصرية.
كانت له قناعات وأفكار خاصة به، فلم يكن يخرج فيلما كل عام بل إن الفترات بين أفلامه كانت كبيرة، فمنذ آخر أعماله مع يوسف شاهين قرر إخراج أفلام وثائقية تسجيلية، حيث أخرج 3 أفلام تسجيلية في أربع سنوات، وبعد مرحلة الأفلام التسجيلية أقدم "عبد السيد" بعد 5 سنوات على تجربة الإخراج للأفلام الروائية، فكان فيلم "الصعاليك" مع نور الشريف ومحمود عبد العزيز عام 1985.
وبعد 6 سنوات، أخرج ثاني وثالث أفلامه، وهو فيلم "البحث عن سيد مرزوق" عام 1991 لينطلق في نفس العام بإخراج فيلمه الأشهر، الذي اعتبر من أهم علامات تطور العمل السينمائي في مصر والوطن العربي وهو فيلم "الكيت كات" حيث اعتبر من أبرز الأعمال في تاريخ الفنان الراحل محمود عبد العزيز.
وفي عام 1993، أخرج عبد السيد فيلم "أرض الأحلام" لسيدة الشاشة العربية والفنان يحيى الفخراني، حيث كان التعاون الأول له مع النجمين الكبيرين، وفي عام 1995 أي بعد عامين آخرين، أخرج فيلمه الخامس "سارق الفرح" الذي شارك في بطولته نخبة كبيرة من ألمع النجوم، وهم عبلة كامل وماجد المصري وحنان ترك حتى اعتبر هذا الفيلم آخر عمل قام بإخراجه عبد السيد في القرن الماضي.
وفي الألفية الجديدة، شهدت 3 أفلام فقط لعبد السيد وهي "أرض الخوف" عام 2000، والذي اعتبر من أهم علامات مشوار الراحل أحمد زكي، والذي نال عليه داود عبد السيد جائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل سيناريو بمهرجان القاهرة السينمائي عام 2001.
وبعد فترة انقطاع دامت لتسع سنوات، قام بإخراج فيلم "رسائل البحر" الذي قام ببطولته آسر ياسين وصلاح عبد الله وبسمة. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373