الرئيسية / أخبار / كاليفورنيا أضخم سادس اقتصاد في العالم ومعقل التكنولوجيا تندد بفوز ترامب.. وتنادي بالانفصال وتغيير اسمها لـ”كاليفورنيا الجديدة”
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
955

كاليفورنيا أضخم سادس اقتصاد في العالم ومعقل التكنولوجيا تندد بفوز ترامب.. وتنادي بالانفصال وتغيير اسمها لـ”كاليفورنيا الجديدة”

كاليفورنيا أضخم سادس اقتصاد في العالم ومعقل التكنولوجيا تندد بفوز ترامب.. وتنادي بالانفصال وتغيير اسمها لـ"كاليفورنيا الجديدة" صدى البلد

  • كاليفورنيا أكثر الولايات تقدما وثروة ومن أفضل 6 مناطق اقتصادية في العالم
  • تمويل خطة تهدف إلى جعل كاليفورنيا دولة خاصة

ندد شباب ومحتجون ومستثمرون بنجاح دونالد ترامب في الانتخابات الأمريكية، وجددوا دعواتهم بالانفصال.
ذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أن خبراء التكنولوجيا رفيعة المستوى يدعون إلى الانفصال عن الولايات المتحدة.
وتعتبر كاليفورنيا معقل الديمقراطيين في الساحل الغربي الواسع للولايات المتحدة، وأكثر الولايات الأمريكية تقدما، وأكبر اقتصاد في الولايات المتحدة ومن أكبر ستة مناطق اقتصادية في العالم، وبلغ إجمالي إنتاج الولاية في عام 2015 2.496 تريليون دولار.
وتتخذ دعاوى الاستقلال أسماء مثل كاليكست، كاليفريكسيت، ولطالما اعتبرت تلك الدعوات هامشية، ولكن أعيد تنشيطها من قبل مستثمرين تطبيقات أوبر وهيبرلوب، وشيرفين بيشيفار أحد المؤسسين لشركات التكنولوجيا شدد في سلسلة من التغريدات على خطة لتمويل "الحملة المشروعة لكاليفورنيا لتصبح دولة خاصة".
وتحدث بيشيفار لـ"إن بي سي" أنه جاد بشأن خروج كاليفورنيا عن الولايات المتحدة، وقال أنه "أكثر شيء وطني يمكن فعله"، وسيكون اسمها كاليفورنيا الجديدة.
وتحدث بشيفار أن كالفيونريا سادس أكبر اقتصاد في العالم، وهي المحرك الاقتصادي والمزود لنسبة كبيرة من ميزانية الفيدرالية.
وتحدث جيبسون كالاكانيس أن ولاية كاليفورنيا يمكن أن تكون التالية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ونجاح ترامب، وقال إيفان لو ديمقراطي يخدم في جمعية ولاية كاليفورنيا أنه يدعم مشروع قانون لبدء عملية الاستقلال.
فيما يقود الناشط السياسي لويس مارنيللي حملة نعم لمقترح استفتاء كاليفورنيا 2019.
ويوضح الاقتراح إحباط صناع التكنولوجيا بشأن انتصار ترامب، حيث يريد المرشح الجمهوري لشركة أبل أن توقف انتاج الهواتف في الصين، ويفكر أن يشتري جيف بيزوس صحيفة واشنطن بوست لممارسة السلطة السياسية، وتجنب دفع الضرائب.
وبعد لحظات من انتصار دونالد ترامب على هيلاري كلينتون اندلعت احتجاجات في ولاية كاليفورنيا وغيرها من الولايات، وتعالت هتافات "ليس رئيسي".
وتعالت الهتافات في المسيرات "من لديه السلطة؟ لقد حصلنا على السلطة"، "ليس رئيسي"، وهتافات أخرى مليئة بالشتائم.
وتظاهر مئات من الطلاب في الجامعات في سان دييجو وجامعة كاليفورنيا في الحرم الجامعي في وقت مبكر صباح الأربعاء، وذكرت تقارير بوجود 3 آلاف طالب في حرم جامعة كاليفورنيا. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373