الرئيسية / أخبار / كلكليست: علاقة ترامب والسعودية ستحدد مصير 40 مليار دولار صادرات أمريكية للخليج.. تفاؤل المملكة الحذر يقابله خوف إيراني متعاظم.. و”ترامب” سينجرف إلى مشكلات الشرق الأوسط رغما عنه
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
774

كلكليست: علاقة ترامب والسعودية ستحدد مصير 40 مليار دولار صادرات أمريكية للخليج.. تفاؤل المملكة الحذر يقابله خوف إيراني متعاظم.. و”ترامب” سينجرف إلى مشكلات الشرق الأوسط رغما عنه

كلكليست: علاقة ترامب والسعودية ستحدد مصير 40 مليار دولار صادرات أمريكية للخليج.. تفاؤل المملكة الحذر يقابله خوف إيراني متعاظم.. و"ترامب" سينجرف إلى مشكلات الشرق الأوسط رغما عنه صدى البلد

  • صحيفة "كلكليست" الإسرائيلية:
  • ترامب مجبر على التعامل مع مشكلات الشرق الأوسط
  • السعودية تعلق آمالا كبيرة على ترامب.. وطهران تشعر بالقلق

قالت صحيفة "كلكليست" الاقتصادية الإسرائيلية، اليوم الخميس إن دول منطقة الشرق الأوسط تحاول حاليا التعاطي مع الفوز غير المتوقع لـ"دونالد ترامب" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وأضافت الصحيفة أن منطقة الشرق الأوسط كانت دائما ذات أهمية استراتيجية بالنسبة لواشنطن، وكل رئيس أمريكي حاول الهروب من مستنقع الشرق الأوسط، وجد نفسه ينجذب، رغما عنه، إلى الصراعات التي تدور في هذه المنطقة.
وتابعت، أن ترامب عندما يدخل إلى البيت الابيض سيكون عليه لزاما أن يتعاطي مع واقع الشرق الأوسط بعد 6 سنوات من الحروب الطاحنة وانعدام الاستقرار، ، فالدول في الشرق الأوسط تعلق على ترامب آمالا عريضة ومخاوف كبيرة أيضا، فالقاهرة والرياض، لم تحزنا على خسارة هيلاري كلينتون، بل سارعتا إلى التهنئة، في الوقت الذي أعلن فيه وزير الخارجية الإيراني ضرورة استمرار الاتفاق النووي الذي لاقى اعتراضات وانتقادات كبيرة من جانب ترامب خلال حملته الانتخابية.
واستطردت الصحيفة الإسرائيلية أن المملكة العربية السعودية، الحليف الاستراتيجي التاريخي للولايات المتحدة، تعلق آمالا كبيرة على الرئيس المقبل، بسبب ما شهدته السنوات الماضية من برودة العلاقات بين واشنطن والرياض، فالسعوديون وصفوا الاتفاق النووي الإيراني مع واشنطن بأنه خيانة، وظهر مدى تدهور العلاقات في الزيارة الأخيرة لأوباما إلى المملكة، والتي خلالها، لم يستقبله الملك في المطار، بحسب القواعد البروتوكولية.
ولفتت الصحيفة الإسرائيلية، إلى أن العلاقات السعودية مع هيلاري كلينتون معقدة للغاية، يطغى عليها التعاطف، أكثر من تعاطف المملكة مع أوباما، لكن المملكة كانت تخشى من أن يؤدي انتخاب كلينتون للرئاسة إلى استمرار السياسة الأمريكية الأوبامية في الشرق الأوسط، بالإضافة إلى أن دول الخليج كانت ترى أن كلينتون أكثر دراية بمنظومة المصالح الاقليمية في منطقة الشرق الأوسط.
واستطردت الصحيفة الإسرائيلية أن السعوديين يأملون حاليا في أن ترامب سيعيد علاقات الثقة، خاصة وأنه رجل أعمال، فهو ليس غريبا دول الخليج، حيث تتمتع شركاته بعلاقات اقتصادية هائلة في المنطقة، بما في ذلك دول الخليج، خاصة الاستثمار في مجال العقارات في دبي والإمارات.
ولفتت كلكليست إلى أن تفاؤل السعودية الحذر بشأن فوز ترامب، يقابله خوف لدى الجانب الإيراني، من انهيار الاتفاق النووي، الذي بدأت تجني أولى ثماره من خلال ضخ شركة توتال الفرنسية نحو 6 مليارات دولار في مجال انتاج الغاز الطبيعي.
وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن الصادرات الأمريكية إلى السعودية ودول الخليج تقدر بحوالي 40 مليار دولار سنويا، بخلاف صفقات الأسلحة الضخمة التي تعقدها دول الخليج مع الولايات المتحدة.
وكان قد فاز المرشح الجمهوري، دونالد ترامب، على منافسته الديمقراطية، هيلاري كلينتون، بعد حصوله على 276 صوتا مقابل 218 لكلينتون. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373