الرئيسية / أخبار / لجنة من الآثار تبحث أثرية مضبوطات جمارك ميناء نويبع البحري
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
220

لجنة من الآثار تبحث أثرية مضبوطات جمارك ميناء نويبع البحري

لجنة من الآثار تبحث أثرية مضبوطات جمارك ميناء نويبع البحري صدى البلد تمكن رجال الإدارة العامة لجمارك نويبع برئاسة عماد السيد إبراهيم بالتنسيق مع قسم البحث الجنائي بميناء نويبع من إحباط محاولة تهريب مجموعة من القطع الأثرية وذلك بالمخالفة لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 وتعديلاته بالقانون رقم 3 لسنة 2010.
وأثناء قيام اللجنة المشكلة بمعرفة محمد إبراهيم مدير إدارة المكتب الفنى من رضوان مدير إدارة المكافحة ومحمد عسكر رئيس قسم الصادر ونجيب عبدالسلام مدير إداره الامن الجمركى أحمد سامى مأمور بقسم الصادر و تامر أبو عبدالله رئيس قسم التعريفة و يسرى عبدالعزيز مدير الصادر وسامح أبوموسى مدير الشئون القانونية بكشف ومعاينة مشمول البيان الجمركي الصادر رقم 6415 لسنة 2016 صادر نهائى ومشموله عبارة عن 387 طرد قنطرة حديد و مستلزمات مقلة لب ومستلزمات بناء وغيرها بوزن اجمالي 18 طن والمحمل على السيارة رقم 8647 سعودية قيادة السائق ع . ف . ع مصري الجنسية مصدرة إلى السعودية
تبين للجنة وجود كرتونة كبيرة الحجم داخل المشمول غير مدرجة بالمستندات وبفتحها تبين أن بداخلها 35 قطعة معدنية وخشبية متنوعة يشتبه في أثريتها.
وبالعرض على عماد السيد إبراهيم مدير عام جمارك نويبع قرر إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة وتحريز المضبوطات وتحرير محضر تهرب برقم 80 لسنة 2016 والإحالة للنيابة والتى قامت بتكليف لجنة من المجلس الأعلى للآثار لمعاينة مشمول الحرز محل محضر الضبط أحراز القضية.
وبتاريخ 9 نوفمبر 2016 قامت اللجنة المشتركة من الجمارك واللجنة الثلاثية المشكلة من المجلس الأعلى للآثار بمعاينة المشمول وإنتهت فى تقريرها إلى وجود 9 قطع أثرية عبارة عن 5 أبريق نحاس أحجام مختلفة بما فيه الغطاء الخاص به وبها خطين زخرفيين عبارة عن وريدات نباتية بينها ختم الصائغ (نورى مرزوق) والختم وضع على جانبي الأبريق وجهاز إنارة من النحاس مقسم إلى ثلاثة أجزاء ويرتكز على أربعة أرجل مسجل على محبس باللغه الإنجليزية made in italy والبدن مزخرف في جانب واحد بعدد 16 دائرة بعضها متداخل وبها عدة تواريخ منها 1889 ، 1900 ، 1902 ، 1904ومطحنة بن من النحاس يدوية الصنع والاستخدام ومزخرفة بأشرطة وزخارف وعلبة دائرية من النحاس بها غطاء منقوش عليه دائرة زخرفية على شكل عروسين وعجانة يدوية مثبت بها أربع ريش لتقليب الخليط أو العجين وعليها كتابة بالإنجليزية بتاريخ 1896.
وقد أوصت اللجنة بأن يتم مصادرة هذه القطع التسعة حيث أنها تخضع جميعا لقانون حماية الآثار رقم 117 لسنة 1983 والمعدل بالقانون رقم 3 لسنة 2010.
كما تبين وجود طفاية حريق يدوية من النحاس تاريخ الصنع 1950 رأت اللجنة أنه رغم عدم خضوعها لقانون حماية الآثار المصرية إلا أنهاتمثل حلقة من حلقات تطور الدفاع المدنى إلا أنها يمكن إيداعها بأحد متاحف تطور وسائل الدفاع المدنى.
لجنة من الآثار تبحث أثرية مضبوطات جمارك ميناء نويبع البحري لجنة من الآثار تبحث أثرية مضبوطات جمارك ميناء نويبع البحري لجنة من الآثار تبحث أثرية مضبوطات جمارك ميناء نويبع البحري لجنة من الآثار تبحث أثرية مضبوطات جمارك ميناء نويبع البحري لجنة من الآثار تبحث أثرية مضبوطات جمارك ميناء نويبع البحري لجنة من الآثار تبحث أثرية مضبوطات جمارك ميناء نويبع البحري Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373