الرئيسية / أخبار / مجلس الصحفيين يؤجل اجتماعه للأسبوع المقبل. حاتم زكريا يحتج على غياب الأعضاء.. قلاش: ضوابط جديدة لصرف القرض الحسن.. والبلشي: الدولار يهدد أوضاع العاملين بالصحف الورقية
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
169

مجلس الصحفيين يؤجل اجتماعه للأسبوع المقبل. حاتم زكريا يحتج على غياب الأعضاء.. قلاش: ضوابط جديدة لصرف القرض الحسن.. والبلشي: الدولار يهدد أوضاع العاملين بالصحف الورقية

مجلس الصحفيين يؤجل اجتماعه للأسبوع المقبل. حاتم زكريا يحتج على غياب الأعضاء.. قلاش: ضوابط جديدة لصرف القرض الحسن.. والبلشي: الدولار يهدد أوضاع العاملين بالصحف الورقية صورة ارشيفية نقابة صورة ارشيفية نقابة الصحفيين

  • قلاش :
  • ضوابط جديدة لصرف القرض الحسن للصحفيين
  • زكريا يتغيب عن اجتماع المجلس ويتقدم بمذكرة احتجاجية لـ "قلاش "
  • البلشى :
  • رتفاع تكاليف الطباعة 70٪‏ يهدد مستقبل العاملين بالصحف الورقية
  • استقلال الصحافة :
  • غياب آليات العمل الجماعى بمجلس الصحفيين

تغيب معظم اعضاء مجلس نقابة الصحفيين عن حضور الاجتماع الهام الذى كان مقررا عقده مساء أمس لمناقشة ملفات هامة ،وتقرر تأجيله للأسبوع المقبل.
وتقدم حاتم زكريا عضو مجلس نقابة الصحفيين، بمذكرة إلى النقيب يحيى قلاش، احتجاجا على عدم استقرار الأوضاع داخل النقابة وعدم وجود آلية لتنظيم اجتماعات المجلس.
وأبدى زكريا اعتراضه الشديد على اوضاع المجلس وعدم وضع أى آلية للاجتماع، وعدم الاهتمام بشئون الاعضاء و قضاياهم.
من جانب آخر تغيب حاتم زكريا عن حضور الاجتماع الذى كان مقررا له أمس ، وأرسل مذكرة أعلن فيها اعتراضه على ما يحدث ،كما تغيب كل من كارم محمود وعلاء ثابت وأبو السعود محمد وأسامة داوود ومحمد شبانة من أعضاء مجلس النقابة.
وقرر مجلس نقابة الصحفيين، تأجيل اجتماعه المقرر عقده مساء امس الأربعاء، لبحث خلافات حول اختصاصات اللجان ،ومناقشة الشكوى التى تقدمت بها حنان فكرى عضو المجلس حول دورة السلامة المهنية المقدمة من الاتحاد الدولى للصحفيين، التى عقدتها النقابة مؤخرًا.
وأعربت لجنة الدفاع عن استقلال الصحافة ، عن أسفها لحالة السجال ، وعدم التوافق الذى بدا به مجلس نقابة الصحفيين المنتخب ، والتى تنم عن حالة من عدم الانسجام والتوافق بين الأعضاء، وغياب آليات العمل الجماعى.
وطالب بشير العدل مقرر اللجنة ، مجلس النقابة بأن يحسن ختامه ، قبل انتهاء مدته التى لم يتبق عليها سوى 4 شهور ، حيث تجرى الانتخابات على مجلس جديد فى مارس القادم.
وأكد العدل أنه ورغم قرب انتهاء مدة أعمال المجلس ، فانه لم ينجز أيا من الملفات الهامة ، التى وعد بها بها انتخابه سواء على مستوى النقيب أو الأعضاء، وفى مقدمتها أزمة الصحفيين المتعطلين عن العمل فى الصحف الحزبية والخاصة والمستقلة المتوقفة عن الصدور ، والذين دخلوا بأزمتهم إلى العام السابع على التوالى ، فضلا عن عدم حل أزمة أجور الصحفيين ، وعدم تقدم المشروعات الخدمية بالنقابة لأى خدمات تذكر للأعضاء سواء فى مجال الرعاية الصحية أو الإسكان.
وعبر العدل عن أسفه الشديد لغياب آليات العمل الجماعى عن المجلس ، الذى بدت عليه الانقسامات منذ الوهلة الأولى لتشكيله قبل نحو عامين ، وهى التى خلفت آثارا سلبية على أوضاع الصحفيين بشكل عام ، فضلا عن خروجه عن العمل النقابى ، وتحوله إلى العمل السياسى.
وأشار العدل إلى أن الخلافات كانت الشئ الوحيد الذى اتفق عليه أعضاء المجلس، مما أوقع أبلغ الضرر بأعضاء النقابة والجمعية العمومية.
واكد يحيى قلاش ، نقيب الصحفيين ، انه من المقرر عقد اجتماع مطلع الاسبوع القادم لبحث تطبيق اللوائح الجديدة المتعلقة بالقرض الحسن لاعضاء النقابة والذى تم رفع قيمته فى يونيو الماضى من ٣ – ٥ آلاف جنيه.
وأشار " قلاش " فى تصريحات صحفية إلى أن الضوابط واللوائح الجديد تنص على أن الأولوية لحصول العضو على القرض فى حالة التزامه بسداد اقساط اسكان النقابة ، أو فى حالة المرض والعلاج والتعطل عن العمل.
وقال نقيب الصحفيين إلى ان النقابة قامت بصرف مليون و٢٠٠ ألف جنيه قروض لاعضائها خلال شهرين ، مشددًا على أن على الزملاء الراغبين فى الحصول على القرض إلحاق أسباب الحصول على القرض مع الطلب الذى سيتقدمون به.
من جانب اخر اعرب وكيل نقابة الصحفيين ، خالد البلشي عن استيائه من غياب بعض اعضاء مجلس نقابة الصحفيين عن اجتماع المجلس مساء أمس دون مبرر لذلك.
وقال البلشى: لم اجد مبررا لسبب غياب بعض اعضاء المجلس عن الاجتماع بالرغم من ان بعضهم هو من دعا للاجتماع.
وأكد البلشي ان غياب من دعوا للاجتماع يثير التساؤلات ويبرر غيابهم عن وجود مشكلة في الحضور خصوصا وان الإجتماع في غاية الاهمية لمناقشة قضاية هامة جدًا.
وأضاف وكيل النقابة في تصريحات صحفية ، انه كان سيقدم اليوم جدول أعمال وقضايا عاجلة وهامة كان من المقرر مناقشتها في الاجتماع اليوم، علي حسب وصفه ، منها مناقشة قانون الصحافة والاعلام الموحد بشكل حقيقي وجاد ، مشيرا الى ان هناك امر ضبط وأحضار لـ ٨ اعضاء من النقابة في قضايا رأي.
وتابع البلشي ان قضية نقابة الصحفيين سيتم الحكم فيها السبت 19 نوفمبر الجاري ، دون اعلان من رسمي النقابة عن موقفها و يجب تجاوز الخلافات وخصوصا في قضية إقتحام نقابة الصحفيين، واصفًا أنه كان من المقرر مناقشة القضية الاهم والاخطر في اجتماع اليوم، وهي قضية ارتفاع تكاليف الطباعة بحوالي 70٪‏ مما يهدد مستقبل العاملين بالصحف الورقية. مجلس الصحفيين يؤجل اجتماعه للأسبوع المقبل. حاتم زكريا يحتج على غياب الأعضاء.. قلاش: ضوابط جديدة لصرف القرض الحسن.. والبلشي: الدولار يهدد أوضاع العاملين بالصحف الورقية Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373