الرئيسية / أخبار / مركز «SECC» ينظم حلقة نقاشية عن البرمجيات مفتوحة المصدر
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
994

مركز «SECC» ينظم حلقة نقاشية عن البرمجيات مفتوحة المصدر

مركز «SECC» ينظم حلقة نقاشية عن البرمجيات مفتوحة المصدر صدى البلد نظم مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات SECC بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" حلقة نقاشية عن البرمجيات مفتوحة المصدر وذلك بالتعاون مع شركتى "اتصالات مصر" وespace، ذلك في إطار الاستراتيجية القومية لدعم البرمجيات مفتوحة المصدر وخلال فعاليات اليوم الختامى لمعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
جاء ذلك عقب الإطلاق الرسمي لمنصة مصر للبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر"Egypt FOSS" في اليوم الأول من المعرض، تنفيذا للاستراتيجية القومية لدعم البرمجيات مفتوحة المصدر التى كانت الحكومة المصرية، ممثلة في وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، قد أطلقتها بهدف إيصال المعرفة لجميع المواطنين بأقل تكلفة، وتحسين شفافية وفاعلية القطاع الحكومي بالدولة، ودعم نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعظيم البيئة التنافسية لصالح المستخدم.
شارك في الجلسة، الدكتور حسام عثمان، نائب رئيس "ايتيدا" ورئيس المركز، والاستاذ خالد ربيع، الرئيس التنفيذي لقطاع الأعمال بشركة اتصالات مصر، والاستاذ يوسف على، الرئيس التنفيذي لشركة "إي سبيس"، والدكتور هيثم حمزة، كلية حاسبات ومعلومات بجامعة القاهرة والاستاذ مهاب أنيس، الرئيس التنفيذي لشركة "إنوفيتي".
وناقشت الجلسة، التى حضرتها الاستاذة أسماء حسنى، الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "ايتيدا" وقام بإدارتها المهندس حسام صالح، خبير تكنولوجيا المعلومات، أهداف ومحاور الاستراتيجية وكيفية تحقيق الأهدف الرئيسية لهذه الخطة ومن ضمنها تقليص تكلفة استخدام الحلول التكنولوجية والبرمجيات، وتحقيق الاستقلالية التكنولوجية، وبناء مجتمع المعرفة المستدامة والذي يشمل المستخدمين والمطورين، وتشجيع الشركات متناهية الصغر والصغيرة والمبدعين، ورفع الوعي المجتمعي حول الحلول المتوافرة والترويج لثقافة البرمجيات مفتوحة المصدر بمختلف قطاعات المجتمع.
كما تضمنت الجلسة مناقشة واستعراض عدد من الدروس المستفادة والتحديات وتجارب الدول التي قامت بتطبيق البرمجيات مفتوحة المصدر مثل الهند والبرازيل ومدى تأثيرها على النمو الاقتصادي والوصول الى المجتمع الرقمي المتكامل.
ويمثل تبني ومشاركة شركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المشاريع المتعلقة بالبرمجيات مفتوحة المصدر نقلة نوعية فى توجه هذه الشركات نحو تيسير حصول هذه الشركات على هذه البرمجيات مجاناُ بما يخدم عملياتها وتلبية احتياجات عملائها من خلال مطوريها المحترفين الذين يمكنهم تصميم قواعد بيانات وتطبيقات يتم تصميمها خصيصا بناء على احتياجات العملاء، مما يعمل على نشر وتعزيز الابتكار في هذا المجال.
يذكر أن استراتيجية البرمجيات مفتوحة المصدر تسهم في تعزيز مبدأ حماية سرية البيانات وخاصة فيما يتعلق بتأمين البيانات الصادرة عن جهات حكومية والبيانات السرية للشركات حيث يمكن مراجعة وتأمين أكواد التطبيقات المختلفة عن طريق مطوري برمجيات محليين محترفين. كما تسهم في تقليص معدلات قرصنة البرمجيات وتحسين مركز مصر في المؤشرات المتعلقة بالملكية الفكرية حيث أن معظم هذه البرامج متاحة بالفعل على شبكة الانترنت أو عبر تطبيقات الهاتف المحمول.
وتتضمن المنصة جانباُ لعرض أحدث الأخبار المحلية والعالمية والفعاليات المتعلقة بالبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، وعدد من قصص النجاح الخاصة باستخدام البرمجيات مفتوحة المصدر، وذلك إلى جانب قسم متخصص في عرض أبرز تطبيقات البرمجيات مفتوحة المصدر من مختلف الشركات العالمية وتقسيمها وفقاُ لقطاعات الأعمال المستهدفة، وسوق للخدمات ومدونة للخبراء، ومركز للمعرفة.
كما تتضمن المنصة أيضا قسم تفاعلى يتضمن عرض لأبرز الموضوعات حول التطبيقات والبرامج مفتوحة المصدر التى تهم المستخدمين ويمكنهم التعليق عليها وتشارك خبراتهم بشأنها، وذلك بالاضافة إلى قسم "طلب خدمة معينة" والذى يمكن من خلاله فتح قناة للتواصل بين مطورى البرمجيات والجهات المستفيدة للحصول على خدمة معينة وذلك دون تدخل من المركز في مشروعات الأعمال التى تتم فيما بينهما.
ويستطيع زوار المنصة المشاركة في تعزيز محتواها من خلال عرض خبراتهم المتعلقة بالبرمجيات الحرة مفتوحة المصدر، وذلك لخدمة مجتمع المستخدمين سواء من الخبراء أو المطورين أو المستخدمين العاديين. ويُمكن استخدام المنصة والتسجيل في مجتمعها الإلكتروني سواء عبر الموقع الإلكتروني EgyptFOSS.org أو عبر تطبيقات الموبايل المتوافرة للأجهزة العاملة بنظامي أندرويد أو iOS.
جدير بالذكر أن مركز تقييم واعتماد هندسة البرمجيات قد حصل خلال شهر مايو من العام الماضى على عضوية شبكة مراكز معهد البيانات المفتوحة ODI Node باسم مركز القاهرة Cairo Node وأصبح بذلك أول المراكز المتخصصة في مجال هندسة البرمجيات على مستوى أفريقيا والثاني عربيا التي تحصل على عضوية هذه الشبكة. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373