الرئيسية / أخبار / “مصر خانة” مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
827

“مصر خانة” مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور

"مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور صدى البلد

  • "الصلايبة" يحتوي على مسجد أحمد بن طولون ومتحف جار أندرسونب ويت شجر الدر وبيت صرغتمش
  • مؤسسو المبادرة: تلقينا دعمًا من مؤسسات ثقافية وأثرية مصرية وننتظر المزيد

في بادرة هي الأولى من نوعها أعلن عدد من المتطوعين الدارسين بمجال الآثار عن انطلاق مبادرة "مصر خانة"، للقضاء على الأمية الأثرية وذلك مساء امس في بيت السناري التابع لصندوق التنمية الثقافية وسط حضور لفيف من المسؤولين في مجال الآثار بمصر.
وشهدت الاحتفالية التي أقيمت على هامش الاعلان عن تفاصيل المشروع تواجد عدد من القيادات التابعة لمنظمة اليونسكو أبرزهم الدكتور ايمن عبد القادر، مدير أندية اليونيسكو والأنكسو للأثريات، والدكتورة سمية عبد السلام، مدير ادارة التربية باللجنة الوطنية بمنظمة اليونيسكو، ولفيف من الشباب المتطوع المشارك في الفاعلية.
من جانبها قالت أمنية السعيد أن المشروع أسس له ثلاث شباب من الدارسين بالدراسات العليا بكلية الآثار جامعة القاهرة، هي إحداهن، مؤكدة أن المشروع يقوم على تحويل منطقة شارع الصلايبة بمنطقة الخليفة الى متحف مفتوح يضاهي شارع المعز، لما فيه من تراث معماري منذ ايام المماليك، ابرزهم مسجد أحمد بن طولون، ومتحف جار أندرسون، وبيت شجر الدر وبيت صرغتمش وغيرها من الأماكن الأثرية المهمة.
أضاف أمنية ان الحملة تستهدف توعية المواطنيين بأهمية المكان الذي يقطنون فيه من أهالي نطقة الخليفة بالاضافة الى امكانية تحويل المنطقة الى متحف مفتوح، مؤكدة أنها تقدمت بطلب الى وزارة الأثار الا أن الروتين يقف حائلًا أمام تنفيذ المشروع بالسرعة التي يتمنوها، وذلك بالاضافة الى طلبهم تحديد موعد للقاء محافظ القاهرة لعرض المشروع التنموي عليه للاستفادة من التراث المعماري الكبير.
وأوضحت أمنية السيد السعيد أن عدد من المؤسسات ابدت اهتمامها بتحويل الشارع الى متحف قائلة ان مؤسسة البيت للثقافة، ومركز دراسات التراث الشعبي بكلية الآداب جامعة القاهرة، واتحاد الأثريين العرب برئاسة محمد الكحلاوي أكدوا دعمهم الكامل للمشروع الذي تبنته وزملائها، مشددة علي أن الفريق يتكون حاليًا من 16 فردًا بينهم المؤسسين الثلاثة، بالاضافة الى مسؤولي اليونيسكو، بالقاهرة.
من جانبه، قال الدكتور ايمن عبد القادر، مدير أندية اليونيسكو والأنكسو للأثريات، ان المشروع واحد ن أهم المشروعات التي يتعاظم فيها الدور الشبابي لتنمية المجتمع، مؤكدًا أنه سيمثل انطلاقة حقيقية لقاهرة سياحية افضل من خلال تبني مشروع اعادة رسم السياحة داخل العاصمة من خلال بيوت ومباني المماليك في مصر.
وقدم الدكتور أيمن الشكر للماليك لما تركوه من تراث فني ومعماري كبير للمصريين في عهدهم، مؤكدًا أن كل الصناعات اليدوية التي تتميز بالدقة والتراث ترجع للماليك أثناء حكمهم لمصر.
وأوضح مدير أندية اليونيسكو خلال الكلمة التي ألقاها في المؤتمر الصحفي أن المشروع حال ما إذا تحقق سيمثل انطلاقة حقيقية لواحدة من أهم الملفات الأثرية التي طالبت قبل سنوات في رسالة الدكتوراه الخاصة بي بضرورة تنفيذها لتحقيق معدل سياحة أعلى وجديد للقاهرة بشكل خاص ومصر بشكل عام.
بينما طالبت الدكتورة سمية عبد السلام بضرورة الحفاظ على التراث المعماري والآثري في مصر، مؤكدة أن الخطوات التي يتخذها الشباب حاليًا هي جادة ومن حقهم على كافة المؤسسات أن تقف بجوارهم لتنفيذ حلم لو تحقق سيكون اضافة قوية للسياحة في مصر.
وأوضحت الدكتورة سامية أنها كانت في غاية السعادة عندمت تحدثت للشباب وعلمت أنهم استوقفتهم خلال محاضرة كلمة أحد الأساتذة أن الآثار الإسلامية في مصر يجاورها الزبالة في كل مكان، وهي الكلمة التي دفعتهم الى الدفع بالفكرة الى النور. "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور "مصر خانة" مبادرة شبابية لمحو الأمية الأثرية.. ولقاء منتظر مع المحافظ لتحويل شارع بحي الخليفة لمتحف مفتوح.. فيديو وصور Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373