الرئيسية / أخبار / مندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة: مصر استعادت مكانتها الدولية بعد 30يونيو.. ورئيس الوزراء: الأولوية لأبناء النوبة في الـ “5.1 مليون فدان” أبرز عناوين الصحف
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
829

مندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة: مصر استعادت مكانتها الدولية بعد 30يونيو.. ورئيس الوزراء: الأولوية لأبناء النوبة في الـ “5.1 مليون فدان” أبرز عناوين الصحف

مندوبنا الدائم لدى الأمم المتحدة: مصر استعادت مكانتها الدولية بعد 30يونيو.. ورئيس الوزراء: الأولوية لأبناء النوبة في الـ "5.1 مليون فدان" أبرز عناوين الصحف صدى البلد تناولت صحافة اليوم العديد من الأخبار والموضوعات المهمة التي تشغل بال الرأي العام المحلي والعالمي والتي كان من أبرزها :
الأهرام:
مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف للأهرام
مصر استعادت مكانتها الدولية بعد 30يونيو
أكد السفير عمرو رمضان مندوب مصر لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في جنيف أن التطورات التى شهدتها المنطقة العربية منذ 2011 لم تعزز دور الدول العربية داخل هيئات الأمم المتحدة كثيرا إلا أن مصر استطاعت استعادة مكانتها في تلك الهيئات خاصة بعدما حصلت على مقعد غير دائم داخل مجلس الأمن.
نائب رئيس البنك الأهلى لـ»الأهرام»: الدولار متوافر للمستثمرين ولا توجد قوائم انتظار
أكد يحيى أبوالفتوح نائب رئيس البنك الأهلى المصري، أنه لا توجد أى قوائم انتظار حول توفير الدولار للمستثمرين لاستيراد المواد الخام أو السلع الأساسية أو غيرها من الاعتمادات اللازمة لاستيراد من الخارج.
وقال فى تصريحات لـ»الأهرام»: لا توجد أى مستندات تحصيل معلقة حتى أمس بالبنك، فى مؤشر جديد على استقرار الأمور وعدم وجود أى مشكلة فى توفير العملة الأمريكية.
وأكد أن البنك قام بمنح موافقات استيرادية منذ قرار تحرير سعر صرف الجنيه فى 3 نوفمبر الماضى بنحو 600 مليون دولار، تم منحها للمستثمرين فى القطاع الخاص لاستيراد مختلف مستلزمات الانتاج والسلع الأساسية فى جميع القطاعات.
وأوضح أن ارتفاع سعر صرف الدولار فى البنوك خلال الأسبوع الحالى بعد موجة التراجع التى طالته خلال الأسبوع الماضى أمر طبيعى ويعكس حرية السوق، وتفعيل آليات العرض والطلب، متوقعًا أن تستقر الأوضاع خلال الفترة المقبلة، لأن قوى السوق الحقيقية هى التى تتحرك فى مستويات الأسعار.
وأشار إلى أن السوق يختبر تلك المستويات بكل حرية، ويعكس السعر العادل الذى يرتضيه حائز الدولار الذى يرغب فى بيع الدولار للبنك، وكذلك السعر الذى يلبى احتياجات المستثمر الذى يرغب فى الحصول على الدولار وفق السوق الرسمية.
وأكد أن البنوك بعد قرارات تحرير سعر الصرف هى المحرك الرئيسى لسوق الصرف بعد حالة الانفلات التى قد شهدتها السوق قبل قرارات البنك المركزى التى عززت من دور البنوك فى إدارة تلك المنظومة بكل حرفية.
وأضاف أن قيمة مبيعات شهادات الادخار الجديدة ذات العائد 20% و16% وصلت بالبنك إلى نحو 87 مليار جنيه، مشيرًا إلى أنها فى تزايد وتعكس ثقة الأفراد فى الجهاز المصرفي، إلى جانب أنها لا تزال حافزًا قويا لتنازل الأفراد عن الدولار مقابل الاستثمار فى تلك الأوعية ذات العائد الجاذب.
الجمهورية:
رئيس الوزراء في لقائه مع ائتلاف دعم مصر: الأولوية لأبناء النوبة في الـ "1.5 مليون فدان"
أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء حرصه علي أهل النوبة مشيرًا إلي أنهم لهم الأولوية في مشروع المليون ونصف المليون فدان وفي الدعم المادي والتقني وأننا في وطن واحد لا تمييز فيه.
صرح بذلك النائب طاهر أبوزيد عقب لقاء رئيس الوزراء مع عدد من أعضاء ائتلاف دعم مصر أمس بمقر مجلس الوزراء.
من جانبه. أضاف اللواء سعد الجمال النائب الأول للائتلاف أن لقاءه أمس مع المهندس شريف إسماعيل يأتي في إطار مناقشة التوصل لحل أزمة أهالي النوبة حيث طرحنا علي الحكومة أهمية إصدار قانون لترسيخ المادة 236 بالدستور التي تنص علي أن تعمل في تنمية المشروعات بما يكفل تحقيق النمو بالمناطق الحدودية وتنميتها خلال 10 سنوات. حيث يتطلب تطبيق هذه المادة إصدار قانون وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة تعد بالفعل حاليًا مشروع القانون لإحالته للبرلمان.
وأضاف قائلًا إن مصر دولة مؤسسات وتحترم القانون وأهالي النوبة جزء أصيل من الشعب المصري ولا تمييز بينهم وبين أبناء الشعب المصري وهناك اعتبارات للأمن القومي المصري.
من ناحية أخري.. تواصلت أمس الجهود الحكومية والبرلمانية والشعبية لإنهاء اعتصام النوبيين بطريق أسوان- أبوسمبل الذي استمر ليومه الثالث بمحافظة أسوان.
طالب المعتصمون الدولة باستبعاد كراسات الشروط الخاصة بطرح أراضي خور قندي من مشروع المليون ونصف المليون فدان باعتبارها منطقة توطين لأهالي النوبة لبناء قري كاملة الخدمات. لتفعيل المادة 236 من الدستور المصري، وذلك بإصدار قانون بإنشاء الهيئة العليا لإعادة التوطين وتعمير وتنمية بلاد للنوبة الأصلية مع تعديل القرار الجمهوري 444 وفقًا للدستور والقانون والحقوق التاريخية للنوبة ووقف طرح أي مشروعات استثمارية للمزاد أو البيع علي المستثمرين ورجال الأعمال لحين تفعيل الدستور وإصدار القانون.
علي جانب آخر أنهت الأجهزة الأمنية بأسوان مشكلة اعتصام النوبيين وقطعهم لطريقي مصر- أسوان الزراعي والسكة الحديد أمام مدينة كلابشة بعد أن عطلوا حركة القطارات ما بين أسوان والقاهرة.
وصرح رئيس هيئة وادي النيل للملاحة بأن الهيئة قامت بإنقاذ ركاب 10 أتوبيسات كانوا في طريقهم للمغادرة للسودان من خلال طريق أسوان- أبوسمبل وتم إيقافهم من خلال الاعتصام وعدم مرورهم مما جعل الهيئة اتخذت إجراءات سريعة لتسفيرهم عن طريق باخرة نيلية تابعة للهيئة.
المصري اليوم:
الحكومة تراجع عقود "مناقصات ما قبل التعويم"
كشف المهندس محمد السويدي رئيس اتحاد الصناعات عن موافقة مجلس الوزراء على تشكيل لجنة حكومية لمراجعة المناقصات الحكومية وإعادة تسعير العقود التى أبرمتها الحكومة مع الشركات والمصانع قبل تعويم الجنيه.
وقال السويدي: حصلنا على موافقة الحكومة على اعادة النظر في هذه المناقصات بعد تعويم الجنيه بما اثر سلبا على تكاليف الانتاج ويهدد بعدم قدرة الشركات المتعاقدة مع الحكومة على توريد أو إتمام تلك التعاقدات على غرار مناقصات الكتاب المدرسي مع وزراة التربية والتعليم وحكومة الدكتور عاطف عبيد كانت قد شكلت لجنة مماثلة عندما أصدرت قرارها بتعويم مدار للجنيه عام 2003 وتم بالفعل زيادة أسعار عقود المناقصات.
الشروق
قيادات إخوانية تكشف تفاصيل عرض التهدئة مع الدولة برعاية سعودية
تجميد الجماعة للعمل السياسي مشاركة وتصويتا لمدة 5 سنوات.. ووقف جميع الأعمال المناهضة للدولة مقابل الإفراج عن السجناء.
وكشفت مصادر قيادية بجماعة الإخوان مقيمة في المملكة العربية السعودية عن أن هناك مساعي منذ فترة لما أسمته "حلحلة" الوضع الحالي بين الحكومة المصرية والجماعة.
وأوضحت المصادر في أعقاب الأزمة التي أثارتها تصريحات نائب المرشد العام للجماعة إبراهيم منير والتي دعا فيها من أسماهم بالحكماء لبلورة صيغة للمصالحة بين الجماعة والدولة أنهم طرحوا ما أسموه باتفاق تسوية وليس اتفاق تصالح.
وكشفت المصادر تفاصيل الاتفاق الذي يقضي بتجميد الإخوان العمل السياسي لمدة 5 سنوات بحيث لا يشاركون خلالها في أي عمل سياسي حتي الإدلاء بأصواتهم في الاستحقاقات الانتخابية ولا يقومون بأي عمل مناهض للسلطة الحالية علي أن يكونوا في الوقت ذاته غير مطالبين بتقديم اعتراف رسمي بها، مؤكدين أن الاتفاق يتضمن تجميد الموقف الحالي وفي المقابل يتم اللإراج عن السجناء وعودة المطاردين والمهجرين إلي منازلهم وأعمالهم السابقة.
وأشارت المصادر إلي أن الاتفاق سيكون برعاية وضمانات سعودية بحسب تعبيرهم.
الوطن:
«رفعت السعيد»: لا بديل عن تطبيق «الضرائب التصاعدية» على «الأغنياء» وكفاية كدة على الحكومة
رئيس «استشارى التجمع» لـ«الوطن»: رئيس البرلمان «مابيعرفش يهزر» و«ثقيل الظل»
قال الدكتور رفعت السعيد، رئيس المجلس الاستشارى لحزب التجمع: إن مصر تعانى من وزراء قرأوا كتبًا «فقدت صلاحيتها» منذ 50 عامًا، مشيرًا إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى «صابر على الحكومة بعض الشىء، وأرى أنه كفاية كده»، لافتًا إلى أنه يبذل مجهودًا حقيقيًا ومخلصًا ونظيفًا، وهذه «عملة نادرة» الآن، لكننى أتمنى أن يفقد قليلًا من صبره على وزرائه، مضيفًا أن سلك الرضاء الوطنى جيد، والمشكلة متعلقة بسلك الرضاء المجتمعى، منوهًا بأن هناك مواطنين «جوعى»، مطالبًا بضرورة ضبط حالة «الخبل» الموجودة فى توزيع الدخل القومى، والخضوع المرير والمهين لكبار المليارديرات، خصوصًا أن الحكومة غير قادرة على السيطرة على تلك الفئة فى المجتمع.
وأوضح «السعيد» فى حوار خاص لـ«الوطن»، أن المشكلة هى «أننا لا بد أن نشعر بأننا كلنا مصريون على قدم المساواة نحاسب أمام المجتمع»، مشيرًا إلى أنه قال لرئيس الوزراء «أنصتوا لصهيل الجياد»، أى أنه يجب أن يسمع أنين المواطن، لافتًا إلى أن الطبقة الوسطى فقدت حالة «الإشباع»، وهذه الفئة هى العمود الفقرى للمجتمع، وبالتالى لا بديل عن تطبيق «الضرائب التصاعدية»، للخروج من المأزق الحالى، ويجب أن نأخذ من كبار المليارديرات بعضًا مما يكتنزون، وأن نعطى هذا لفقراء الوطن، منوهًا بأن جماعة الإخوان تعلم جيدًا أنه لا جمهور لها، وأن ما تبقى لها هم مجموعات من الخلايا النائمة، ودعوات التظاهر هدفها إثارة القلق وإهدار الأموال وحرق الأعصاب، مؤكدًا أن دعوات التظاهر فى «11 نوفمبر» كانت هدية «الإخوان» إلى «هيلارى كلينتون»، حيث ظنوا أنها ستفوز، وبالتالى فإنهم سقطوا عندما سقطت وخسرت أمام الرئيس المنتخب دونالد ترامب.
وقال «السعيد»: إن رئيس مجلس النواب «مابيعرفش يهزر» و«ثقيل الظل»، وإنه يخضع لضغوط «دعم مصر» و«غوغائية المجلس»، لافتًا إلى أن الرئيس الأمريكى الجديد دونالد ترامب لديه إعجاب بالذات، ويحب الرئيس «السيسى»، لأنه يعتز بنفسه وليس مخادعًا.
لجنة لمراجعة تسعير الأدوية.. والأطباء تحذر من التحرير
كشفت مصادر بوزارة الصحة عن أنه يجرى حاليا تشكيل لجنة لمراجعة المنظومة الخاصة بتوزيع الدواء فى مصر، وذلك لوضع أسس لتحديد سعره ومراجعة تكلفة انتاجه ونقله وتوزيعه والعمولات.
وحذرت الدكتورة منى مينا، وكيل نقابة الأطباء، من مطالبات شركات وصناعة الأدوية بتحرير سعر الدواء كحل لأزمة النواقص لتحقيق أرباح ضخمة.
وقالت لـ"الوطن"، ان إنقاذ شركات صناعة الدواء الوطنية هو الحل. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373