الرئيسية / أخبار / “من فات تاريخه تاه” مبادرة للتوعية بالآثار
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
742

“من فات تاريخه تاه” مبادرة للتوعية بالآثار

"من فات تاريخه تاه" مبادرة للتوعية بالآثار  الأثري سامح الزهار الأثري سامح الزهار كشف الأثري والكاتب سامح الزهار، مسئول الوعي الأثري والتنمية الثقافية لمناطق آثار شمال الدقهلية، تفاصيل المبادرة الجديدة التي دشنها بعنوان "من فات تاريخه تاه"؛ بهدف التوعية الآثرية والثقافية لذوي الاحتياجات الخاصة من الأطفال، ليكون هذا المشروع الرابع له خلال العام الحالي، بعد نجاح مشروعات "ورشة إبداع لتنمية المواهب الفنية" و"مسرحنا" و"ورشة حفائر الاطفال – اكتشف أثرًا".
قال الزهار، إن فكرة مبادرة "من فات تاريخه تاه" تتم بالتعاون مع فرع ثقافة الدقهلية ومنطقة آثار الدقهلية ومكتبة المجاهد حسن طوبار، وتنطلق من الدور الاجتماعي المنوط به عموم المصريين بصفة عامة والمتخصصين بصفة خاصة، ورأيت أن للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة حقًا أصيلًا لهم لا يحصلون عليه في معرفة تاريخ بلادهم وتراثهم وآثارهم.
وتابع: "ثقافة الوطن الذي يعيشون فيه هؤلاء للأسف لا تكترث بفكرة وجوب وصول تلك المعرفة لهؤلاء المواطنين غير القادرين على الحصول على هذا الحق بنفسهم، وإن كان لا يستطيع الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة الذهاب الى المناطق الأثرية والمتاحف والمكتبات العامة، فيكون لزامًا على تلك المناطق الأثرية والمتاحف والمكتبات أن تأتي بنفسها الى هؤلاء الأطفال أينما كانوا ، و هذا حق لهم و ليس بمنة أو تفضل من أحد".
وذكر الزهار أنه تم التنسيق مع عدد من مراكز رعاية ذوي الإحتياجات الخاصة التابعة لوزارة التضامن الإجتماعي على أن يكون الإسبوع المقبل هو أول أسبوع فى المبادرة، وسيكون بزيارة إحدى مراكز رعاية الأطفال ذوي الإحتياجات الخاصة بالدقهلية ، حيث يتم تقديم جلسة حوارية مبسطة للأطفال واستخدام الوسائل التعليمية التى تيسر عملية الشرح وتقديم عرض فني من خلال فريق "مسرحنا" وأيضًا سيتم توزيع بعض الهدايا بالجهود الذاتية.
و ناشد الزهار الجهات الرسمية في الدولة و المؤسسات الحكومية و منظمات المجتمع المدني بضرورة أن يقوموا بالدور المطلوب تجاه هؤلاء الأطفال سواء من خلال مبادرة "من فات تاريخه تاه" أو بشكل منفرد ، كما طالب الزهار الدكتور خالد العناني وزير الآثار بدعم المبادرة و تقديم كافة التسهيلات للقائمين عليها. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373