الرئيسية / أخبار / وزير الآثار والسفير الفرنسي يزوران منطقة البر الغربي بالأقصر
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
53

وزير الآثار والسفير الفرنسي يزوران منطقة البر الغربي بالأقصر

وزير الآثار والسفير الفرنسي يزوران منطقة البر الغربي بالأقصر وزير الأثار وزير الأثار زار دخالد العناني وزير الآثار و السفير اندريه بارون سفير فرنسا في القاهرة اليوم الجمعة منطقة البر الغربي بالأقصر، رافقهما في الزيارة كلا من محمد بدر محافظ الاقصر ووفد فرنسي من علماء الآثار والثقافة وعدد من قيادات وزارة الآثار.
وحرص العناني علي زيارة مقبرة توت عنخ امون لاحياء الذكري ال 94 لاكتشاف مقبرته على يد عالم الآثار البريطاني هيوارد كارتر عام 1922. وزار كذلك مقبرة سيتي الأول بعد 4 ايام من افتتاحها من جديد للزيارة.
وأكد العناني أنه منذ افتتاح مقبرتي نفرتاري بوادي الملكات وسيتي الأول بوادي الملوك في الاول من فبراير الحالي زار مقبرة نفرتاري 38 فرد كما زار مقبرة سيتي الاول 43 زائر، معربا عن سعادته بعدد الزائرين كبداية جديدة ومؤكدا ان الايام القادمة سوف تشهد تزايد كبير في حركة السايحة الوافدة اليهما.
في كلمته خلال مراسم الاحتفال بمرور 25 عاما على البعثة المصرية الفرنسية في معبد الرامسيوم بالأقصر، أعرب الوزير عن سعادته بعودته مرة أخرى إلى الأقصر في أقل من يومين و ذلك للمشاركة في احتفال المحافظة بعيدها القومي والاحتفال بمرور 94 عاما على اكتشاف مقبرة توت عنخ أمون.
وأشار الوزير إلى التعاون المثمر بين وزارة الآثار والبعثات الأثرية الفرنسية والتي وصل عددها إلى أكثر من 30 بعثة.
هذا وقد كرم العناني والسفير الفرنسي العاملين والأثريين المصريين والفرنسيين الذين عملوا على مدار ال 25 عاما الماضية في هذه البعثة، واسم الراحل الدكتور محمد الصغير رئيس قطاع الاثار المصرية الأسبق لما أعطاه من جهد للحفاظ على تراث مصر الأثري وإثراء الحياة الأثرية.
وقد تسلم الجائزة ابنه د. مصطفى الصغير الذي قال إنه أنشأ جمعية باسم أبيه لدعم العمل الأثري. كما كرم الدكتور خالد العناني كذلك أعضاء مدرسة الحفائر بمعابد الكرنك. Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373