الرئيسية / أخبار / وكيل وزارة الصحة: الأطباء يهاجرون بسبب ضعف المرتبات
https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373
423

وكيل وزارة الصحة: الأطباء يهاجرون بسبب ضعف المرتبات

وكيل وزارة الصحة: الأطباء يهاجرون بسبب ضعف المرتبات صورة ارشيفية صورة ارشيفية أكد الدكتور أحمد محي رئيس الإدارة المركزية للرعاية العلاجية بوزارة الصحة فى رده على الاتهامات الموجهة لوزارة الصحة ومستشفياتها من قبل النائبة زينب سالم ، أن نسبة المضاعفات التى تحدث لبعض المرضى بعد إجراء العمليات الجراحية أمر متعارف عليه فى جميع دول العالم مابين نسبة 2% و3%.
وقال :"نحن لا ننكر وجود بعض الإهمال داخل المنظومة الصحية، لكننا لانستطيع اتهام أحد إلا بعد صدور حكم قضائى، مرجعا ذلك إلى أن البعض من المرضى يمكن أن يدعى على الطبيب بأى أتهامات".
واعترف وكيل وزارة الصحة فى اجتماع لجنة الصحة بالبرلمان، بهجرة بعض الأطباء وتقديم استقالاتهم ومنهم من يحصل على إجازة بدون مرتب بسبب ضعف الأجور وعدم عدالتها مقارنة حتى برواتب الأطباء بالدول الأفريقية، وقال إن هذا الأمر ضد جودة الخدمة الطبية والصحية.
وأكد وكيل وزارة الصحة على ضرورة تعديل القانون رقم14 لزيادة الحوافز وربطها بالإنتاج وقال إنه تقدم بتعديل المشروع إلى وزير الصحة الذى عرضه على مجلس الوزراء، و يتكلف تنفيذه مليار و600 مليون جنيه والآن يدرس فى المالية إلا أنه توقع عدم موافقة وزارة المالية.
وقال وكيل وزارة الصحة إنه تقدم أيضا باقتراح بتوقيع برتوكول بين الجامعات والمستشفيات بتكلفة 100 مليون جنيه من أجل المساهمة فى تقليل الهجرة وتقديم خدمة طبية متميزة وتقليل نسبة المضاعفات التى تحدث للمرضى.
ونفى ما جاء على لسان النائبة زينب سالم من هروب المرضى من المستشفيات التابعة لوزارة الصحة ، قائلا الإنتاج لدينا عال ووفير وقال الإحصائيات تؤكد تردد 60 مليون مريض على مستشفيات وزارة الصحة وخاصة على العيادات الخارجية خلال العام وهناك نحو إجراء 2 مليون و900 ألف عملية جراحية وقال جائز أن نقول عدم وجود خدمة طبية متميزة.
وأكد وكيل وزارة الصحة أن تطبيق معايير الجودة هدف قومى لوزارة الصحة ويمكن تحقيقة خلال السنوات القادمة .
وقال إن قبل تطبيق معايير الجودة ، نحتاج الى تغيير عقلية العنصر البشرى وزراعة ضمير جديد وقال للاسف لدينا فجوة أخلاقية.
جاء ذلك فى الوقت الذى اعترف فية وكيل وزارة الصحة بوجود عجز فى طاقم التمريض يحتاج لإنشاء مدارس وكليات جديدة للتمريض.
وقال لدينا خطة للتطوير تشمل جميع المستشفيات بتكلفة 8 مليارات جنيه ومنها بالتأكيد محافظة الشرقية.
ومن جانبه أكد الدكتور حسام السطاوى وكيل مديرية الصحة بحافظة الشرقية، أنه توجد بالمحافظة 18 إدارة صحية و469 وحدة صحية تخدم نحو511 قرية كما يوجد بالمحافظة 25 مستشفى ونحو 19 وحدة رعاية مركزة و255 سريرا بغرف الرعاية كما يوجد 55 جهاز تنفس صناعى و314 حضانة أطفال و26 وحدة غسيل كلوى بها 614 ماكينة غسيل تخدم نحو2294 مريضا ، أيضا يوجد أكبر مركز للحوق بة نحو 101 سرير يخدم الوجة البحرى كلة وقال لدين بالشرقية91 غرفة عمليات.
وقال إن عدد المترددين من المرضى على العيادات الخارجية خلال شهر أكتوبر فقط بلغوا نحو602 مريض وعدد العمليات وصلت فى نفس الشهر أكثر من 14 ألف عملية وصرف 8 مليون جنية فى نفس الشهر قرارات علاج على نفقة الدولة ونسبة الاشغال تصل إلى51% ، وعلاج31 ألف مريض مصاب بفيروس "سى". Tweet whatsapp print

https://go.ad2up.com/afu.php?id=645373